صحيفة سعودية: الاستفتاء الكردي وسيلة ضغط للحصول على مكاسب اقتصادية

0
255

المعلومة/بغداد..

أكدت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية، الثلاثاء، أن الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 أيلول الحالي وسيلة ضغط من قبل رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود البارزاني للحصول على مكاسب اقتصادية، والتفاوض مع بغداد من موقع القوة.

وقالت الصحيفة في تقرير لها بعددها الصادر اليوم واطلعت عليه /المعلومة/، إن “خبراء يعتبرون أن الاستفتاء الكردي المرتقب حول الاستقلال وسيلة ضغط لإعادة التفاوض مع بغداد حيال حصة الأكراد الاقتصادية والسياسية أكثر منه بداية لتقسيم البلاد”، مستشهدة بتصريحات سابقة للبارزاني قال فيها إن “الاستفتاء لا يعني إعلان الاستقلال، بل بداية محادثات جدية مع بغداد”.

ونقلت الصحيفة عن كريم باكزاد من معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية (إيريس) قوله، إن “مسعود بارزاني يريد الحصول على مزايا شاملة» في حين لا يزال هناك الكثير من القضايا الشائكة”، مبينا أن “بارزاني يطالب بدور سياسي واقتصادي أكبر والاعتراف بحق الأكراد في استغلال النفط وتصديره من الشمال”.

وأضاف باكزاد، أن أولوية أربيل هي إعادة التفاوض، من موقع قوة، على دفع حصة كردستان في الموازنة الوطنية، والتي تم حظرها حاليا بسبب تصدير النفط من جانب واحد من قبل الإقليم دون المرور عبر بغداد، كما وميزانية البيشمركة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here