بكتريا في البنكرياس تؤخر العلاج الكيميائي للسرطان

0
489

المعلومة/ متابعة..

كشف فريق من العلماء بمعهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا في مدينة بوسطن الأمريكية، عن بكتيريا تتواجد في أورام البنكرياس تتسبب في عدم فعالية العلاج الكيميائي للأورام السرطانية في بعض الحالات.

واشار العلماء الى “تواجد بعض البكتيريا داخل أورام البنكرياس السرطانية لدى الإنسان، قد تلعب دورا سلبيا في تحييد تأثير العلاج الكيميائي لدى بعض المرضى لاحتوائها على إنزيم يعمل على تثبيط وتحييد فعالية وتأثير العلاجات المختلفة للسرطان؛ بما في ذلك سرطان البنكرياس”.

ونجح العلماء في إثبات أن العلاج بواسطة المضادات الحيوية، جنباً إلى جنب مع العلاج الكيميائي يسهم في القضاء على هذه البكتيريا وتحييد قدرتها في تثبيط فعالية علاجات الأورام السرطانية.

وركز الفريق البحثي على دراسة دور البكتيريا داخل الخلايا السرطانية في البنكرياس من خلال استخدام أساليب مختلفة لمعرفة دورها وتأثيرها على العلاج الكيميائي، وقاموا بعزل البكتيريا المتواجدة فى الأورام السرطانية في البنكرياس، واختبروا تأثيرها على حساسية الخلايا السرطانية للعلاجات الكيميائية وفى مقدمتها عقار “جيمسيتابين” (عقار مستخدم في العلاج الكيميائي).

ووجدوا أن هذه البكتيريا نشطت لإبطال وتحييد تأثير العقار العلاجي ومنعته من العمل، كما تمكن العلماء من العثور على الجين البكتيري المسئول عن هذا والذى يسمى “سيتينين دياميناس” (سدد)، ويأتي في شكلين (طويل وقصير).

 وبين العلماء أن “الشكل الطويل من الجين هو المسؤول عن تحييد تأثير العلاجات الكيميائية لسرطان البنكرياس”. انتهى/25ز

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here