نائب يكشف عن توجه برلماني لاعفاء معصوم من منصبه

0
342

المعلومة/بغداد..

 كشف النائب عن تيار الإصلاح الوطني توفيق الكعبي، الأحد، عن توجه لمجلس النواب لاعفاء رئيس الجمهورية فؤاد معصوم من منصبه في حال اصر إقليم كردستان على إجراء الاستفتاء، مشيرا إلى أن الاستفتاء محاولة لـ”لي الاذرع” من قبل رئيس الإقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني.

وقال الكعبي في تصريح لـ/المعلومة/، إن “اصرار إقليم كردستان على إجراء الاستفتاء سيدفع البرلمان والحكومة إلى قطع موازنة الإقليم وإعفاء رئيس الجمهورية والنواب الكرد من مناصبهم، وعدم السماح لهم بالمشاركة في الكابينة  الحكومية والبرلمانية”.

وأضاف، أن “قضية الاستفتاء بمثابة محاولة لي اذرع من قبل رئيس الاقليم المنتهية ولايته مسعود البارزاني”، مؤكدا “أننا لم نسمح بذلك مطلقا”. 

وشدد الكعبي على أن “كركوك والمناطق المتنازع عليها لن تكون جزءاً من الاستفتاء”، معتبرا أن “ما يجري محاولة من البارزاني مناورة للحصول على مكاسب سياسية”.

وتنص المادة الـ61 (ب) من الدستور العراقي على أن اعفاء رئيس الجمهورية من منصبه يكون بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء مجلس النواب، بعد ادانته من المحكمة الاتحادية العليا، في ثلاث حالات وهي: الحنث في اليمين الدستورية، وانتهاك الدستور، والخيانة العظمى. انتهى/25ح

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here