مجلس الجامعة العربية يجتمع لاتخاذ “موقف موحد” إزاء الانتهاك التركي للسيادة العراقية

0
605

المعلومة/بغداد..

من المقرر، ان تنطلق اليوم الاحد، اعمال مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، للاعداد والتحضير لاجتماع المجلس على المستوى الوزاري، والذي سيعقد خلال الايام القريبة القادمة، بحضور وزير الخارجية، ابراهيم الجعفري، حيث سيناقش خلال الاجتماع 28 بندا من ابرزها اتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية.

وقال سفير العراق في مصر، حبيب الصدر، في تصريح لصحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه /المعلومة/، إن “ العراق تقدم بعدد من القرارات التي سيتم اصدارها من قبل مجلس الجامعة العربية، منها دعم النازحين العراقيين الذين يعانون كثيرا بسبب العمليات الارهابية التي قام بها تنظيم داعش الارهابي، وضرورة وقوف الجميع معهم ومساعدتهم واعادتهم الى مناطقهم،  فضلاً عن  دعم الايزيديات المختطفات لدى عصابات داعش الارهابية، ولا بد من تحريرهن واعادتهن الى ذويهم”.

واضاف الصدر، ان “مجلس الجامعة العربية سيتقدم في بداية جلسته الافتتاحية بالتهنئة للعراق على الانتصارات الكبيرة التي حققها جيشه وشعبه البطل واعادة الاراضي من تنظيم داعش الإرهابي”، مشيرا الى “اننا سنناقش في المجلس قرارات اخرى تخص العمل العربي المشترك، اضافة  الى القضايا الاساسية وعلى رأسها القضية الفلسطينية وقضايا ليبيا وسوريا واليمن والامور الاقتصادية والاجتماعية والثقافية”.

واوضح، انه “سيعقد على هامش اجتماعات الدورة الجديدة لمجلس الجامعة، عدد من الاجتماعات الوزارية منها اجتماع الدورة الاولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، بمشاركة وزراء الخارجية العرب ووزير خارجية اليابان، كما تعقد هيئة متابعة تنفيذ القرارات اجتماعين الاول على مستوى المندوبين والاخر على المستوى الوزاري لمناقشة التقرير النصف السنوي حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاخيرة التي عقدت في الاردن”.

وتابع الصدر، ان “مشروع جدول أعمال المجلس يتضمن أيضا بنودا حول طلب الكونفدرالية السويسرية اعتماد سفيرها في القاهرة مفوضا لدى جامعة الدول العربية، وانشاء اطار تشاوري بين مجلس جامعة الدول العربية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى، وتطوير جامعة الدول العربية”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here