أكثر من مليوني مسلم يبدأون مناسك الحج في مكة المكرمة

0
385

المعلومة/بغداد..

بدأ أكثر من مليوني مسلم جاؤوا من جميع أنحاء العالم، منذ ساعات الصباح الاولى اليوم الأربعاء، مناسك الحج في مكة المكرمة.

ويقضي الحجاج يوم التروية، اليوم الأربعاء؛ اقتداءً بسنة المصطفى محمد “صلى الله عليه وآله سلم”، وذلك قبيل توجههم للوقوف بجبل عرفة، الركن الأعظم للحج غداً.

ويقوم الحجيج بين الحين والآخر بالتلبية خلال رحلة تصعيدهم من مكة إلى مشعر منى، مردِّدين بصوت واحد “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك”.

ويتدفق ضيوف الرحمن صباح غدٍ الخميس، إلى صعيد جبل عرفات على بُعد 12 كيلومتراً من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ثم ينفرون مع مغيب الشمس إلى مزدلفة.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة لرمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة)، والنحر (للحاج المتمتع والقارن فقط)، ثم الحلق والتقصير والتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع، وهو آخر مناسك الحج.

وبعد عامين من حادث تدافع أودى بحياة أكثر من 2300 شخص ( أكثر من 7000 حصيلة غير رسمية)، تقول السلطات السعودية إنها سخَّرت كل طاقاتها الأمنية والخدماتية في سبيل إنجاح موسم الحج والاستعداد لأي طارئ. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here