الإمارات تعمل على اطلاق مسبار فضائي لاستكشاف المريخ

0
565

المعلومة / بغداد ..

أفادت تقارير علمية إماراتية أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل حاليا على إطلاق مسبار فضائي لاستكشاف كوكب المريخ، قبل نهاية عام 2021.

ذكرت قناة “يورونيوز” أن “العديد من الأنشطة العلمية والمعارض التفاعلية وورش العمل تنظم حاليا، لتقديم فكرة عن البرنامج الفضائي لدولة الإمارات العربية المتحدة، وفي مقدمتها إطلاق المسبار، الذي يتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات”.

وأشارت القناة إلى أن أبحاث المسبار الذي سوف يطلق عليه “الأمل” ستتركز على فهم التغيرات المناخية على سطح الكوكب الأحمر، وتفاعل طبقاته الجوية.

ويذكر أن مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي يعمل على المشاريع المتعلقة بعلوم الفضاء، إضافة إلى تكوين كفاءات علمية وطنية، والإشراف على كافة مراحل إرسال المسبار لاستكشاف كوكب المريخ.

كما أضافت “يورونيوز” أن باحثي المركز يتعاونون لهذا الغرض مع نظرائهم في جامعة كولورادو في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك مع الوكالة الفرنسية للبحوث الفضائية، بهدف جمع بيانات حول الغلاف الجوي للكوكب.

في هذا السياق صرح المهندس، سالم حميد المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في المركز قائلا: “سوف تأخذنا هذه المهمة إلى مستويات أخرى في المجتمع العلمي والتي تضاف إلى المعرفة المتعلقة بالمريخ وغلافه الجوي. الأمر المهم أيضا بالنسبة لهذه المهمة هو نتائجها. لدى وكالة الفضاء الأوروبية الكثير من الخبرات في مجال البعثات الفضائية إلى كوكب المريخ، ونحن نريد التأكد من وصول بياناتنا إليها والتأكيد على قدرتنا على التعاون معها في مجال تبادل البيانات”.

سوف يقوم مسبار “الأمل” باستخلاص بيانات تتعلق بالغلافين الجويين العلوي والسفلي لكوكب المريخ، وبيانا أخرى تتعلق بالطقس والتربة على سطحه، وهو ما سيساعد العلماء أيضا على تفسير العديد من الظواهر الجوية لكوكب الأرض، ومسببات الانبعاث الحراري وطرق معالجتها.انتهى / 25م

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here