بارزاني يجدد اصراره على اجراء الاستفتاء

0
353

المعلومة / بغداد…

جدد رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الخميس، اصراره على اجراء استفتاء انفصال الإقليم في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل ، فيما اشار الى انه “قرار محسوم”.

وذكرت رئاسة إقليم كردستان في بيان تلقت وكالة / المعلومة /، نسخة منه، إن “رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني اجتمع مع سفير الاتحاد الأوربي باتريك سيمون”، مبينةً أن “الجانبين بحثا كيفية التعامل مع قضية الاستفتاء”.

وأكد سيمون، بحسب البيان، “دعم الاتحاد الأوربي للحوار بين الإقليم وبغداد”، مبديا في الوقت نفسه “استعداد الاتحاد الأوربي لتقديم التسهيلات لوصول الجانبين إلى اتفاق”.

من جانبه، قال البارزاني إن “موضوع الاستفتاء يأتي في أولوية القضايا”، مضيفاً أنه “بسبب التجارب وخروق الشراكة والتوافق والدستور وصل شعب كردستان مع بغداد إلى مرحلة معقدة وفقدان الأمل”.

وتابع بارزاني إن “قرار الاستفتاء حق طبيعي ولا يناقض المبادئ الديمقراطية والإنسانية”، معتبراً أن “إجراء الاستفتاء في 25 أيلول 2017 قرار محسوم”.

ورفض رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي مشروع استفتاء انفصال الاقليم ، فيما اشار الى انه سيخلق المشكلات بين اربيل وبغداد.

من جانبه اعتبر وزير الخارجية التركي مولود جاووش اوغلو خلال لقاءه بارزاني يوم امس الاربعاء ، بأن بلاده ترى بأن الاستفتاء قد يخلق مشاكل ويهدد استقرار المنطقة في هذه المرحلة. انتهى 25 ك

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here