صحيفة تكشف عن رغبة واشنطن فتح قنوات اتصال مع سوريا

0
326

المعلومة/بغداد..

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، السبت، عن معلومات تفيد برغبة واشنطن في فتح قنوات اتصال مع سوريا عبر طرف ثالث هو سلطنة عمان.

وقالت الصحيفة في تقرير لها بعددها الصادر، اليوم، إن “زيارة بعض المسؤولين اللبنانيين الى العاصمة السورية دمشق تبدو طبيعية خصوصا أن الأمر لم يعد يقتصر على تراجع اميركي وفرنسي ــ وهما البلدان رأس الحربة ــ عن اولوية اسقاط الاسد ونظامه فحسب، بل ظهور رغبة في الانفتاح عليه وتوجيه الاهتمام الى ضرب الارهاب المتطرف، والتعاطي مع الأسد على انه اضحى شريكاً في ضرب الارهاب”.

وأضافت أن “واشنطن رغبت قبل اقل من اسبوعين في فتح اتصال مع نظام الرئيس السوري عبر طرف ثالث هو سلطنة عُمان، تولت نقل رسائل متبادلة على ان يجري الحوار في مكان ثالث”، مبينة أن “الرد السوري ــ تبعاً للمعلومات المتوافرة لدى الفريق المؤيد ــ مزدوج: الحوار يكون في سوريا بلا اي مكابرة، والمحتوى ليس امنياً فقط بل أمنى ــ سياسي كون دمشق لا تميّز بينهما وترى أحدهما مكملاً للآخر، ولا تريد التحوّل (صندوق مساعدات)”.

وتابعت الصحيفة أنه “الى الآن لم تتعد المحاولة جس نبض، وجهداً اولياً لبناء اتصالات. بيد ان الاهم فيه انطواؤه على تراجع عما هو اهم من ترتيب الاولوية السابقة: اعادة الاعتبار الدولي، الاميركي والفرنسي أولاً بأول، الى نظام الاسد”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here