إيران وتركيا: مواقفنا مشتركة حيال وحدة العراق

0
271

المعلومة/بغداد..

أكد مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا واقيانيا ابراهيم رحيم بور ونائب وزير الخارجية التركي اميت يالتشين، الأربعاء، أن طهران وانقرة لديهما مواقف مشتركة حيال وحدة اراضي العراق وسوريا.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للانباء ان ابراهيم رحيم بور بحث مع نائب وزير الخارجية التركي “اميت يالتشين” سبل تعزيز العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية بين طهران وانقرة والتعاون  الاقليمي الشامل لاسيما في سوريا والعراق.

واشار رحيم بور خلال هذا اللقاء الى ان استمرار تعزيز التشاور البناء بين المسؤولين الايرانيين في مختلف المجالات سيوفر الارضية بشكل افضل من اجل رفع مستوى العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين.

ونوه مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا واقيانيا الى مباحثات آستانة وأهمية ارساء الاستقرار في سوريا، معربا عن أمله في ان تفضي هذه المباحثات الى نشر السلام على صعيد المنطقة.

واعرب رحيم بور عن ارتياحه لـ”المواقف المشتركة بين ايران وتركيا حيال القضايا الاقليمية وخاصة الحفاظ على وحدة وسلامة اراضي العراق وسوريا وتعزيز الوحدة الوطنية بين القوميات والمجموعات السياسية في هذين البلدين”.

بدوره، أشار نائب وزير الخارجية التركي الى ان زيادة الاتصالات والمباحثات والتعاون بين المسؤولين الاتراك والايرانيين في مجالات مختلفة يسهم كثيرا في تعزيز العلاقات بين البلدين.

وأضاف اميت يالتشين أن “ايران وتركيا لديهما وجهات نظر مشتركة حيال محاربة الارهاب والحفاظ على وحدة الاراضي في سوريا والعراق”.

وشدد نائب وزير الخارجية التركي على” ضرورة ان يكون لاقليم كردستان تعاون بناء مع الحكومة المركزية”، لافتا الى ان “تركيا تؤكد على وحدة العراق”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here