الاقتصاد النيابية: الحكومة استلفت من البنك المركزي 32 مليار دولار لتغطية الحرب

0
367

المعلومة/ بغداد..

أكدت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية نجيبة نجيب، الخميس، أن الحكومة استلف من البنك المركزي العراقي 32 مليار دولار لتغطية الاحتياجات العسكرية في الحرب ضد “ داعش”، مبينة ان ارتفاع أسعار النفط والاعتماد على إيرادات غير النفطية سيُسدد دين الحكومة للبنك.

وقالت نجيب، في تصريح لـ/المعلومة/، ان “الأزمة المالية الخانقة التي عصفت بالبلاد، نتيجة لانهيار أسعار النفط والصرف على الحرب ضد داعش، جعل الحكومة في موقف صعب والاضطرار إلى استلاف أموال من البنك المركزي”، مشيرا إلى ان “الحكومة استلفت من البنك المركزي 32 مليار دولار لتغطية سندات خزينة الدولة”.

وأضافت ان “77 مليار دولار، هي أموال الإحتياطي العراقي، لكن الاستلاف جعله يهبط إلى 45″، لافتة إلى ان “تحسن أسعار النفط ووصول البرميل إلى 50 دولار، وتقليل النفقات، كذلك اعتماد سياسة رفع الإيرادات من خلال المنتجات غير النفطية، سيساعد على إعادة أموال الاحتياطي والتي تعتبر أموال خاصة بالعراقيين”.

وكان صندوق النقد الدولي، أعتبر في تقرير صدر عنه أمس الأربعاء، ان العراق يواجه حاليا تحدياً اقتصادياً مزدوجاً يتمثل بتعويض الخسائر المادية الناتجة عن الحرب ضد داعش، وكذلك تراجع إنتاج وأسعار النفط، مشيرا إلى ان انخفاض احتياطيات العراق من العملات الصعبة من 54 مليار دولار أمريكي في نهاية 2015 الى 45 مليارا في نهاية 2016. انتهى 25ن

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here