دراسة: الإصابة بالخرف على علاقة بصحة الأسنان

0
278

المعلومة/بغداد..

شددت دراسة سويدية جديدة على أن الشخص الذي يتم تشخيص إصابته بمرض الخرف يجب أن يتواصل مع أحد مراكز رعاية طب الأسنان، لأن الإصابة بهذا المرض تؤدي في كثير من الأحيان إلى التأثير بشكل سلبي على صحة الأسنان والفم.

وبحسب وكالة الأنباء السويدية فقد أكد البحث الجديد الذي أعده معهد كارولينسكا أن الشخص المصاب بمرض الخرف يعاني من إصابة الأسنان ببعض الآثار الصحية السلبية.

وحاول الباحثون المشاركون في إعداد الدراسة، مقارنة سجل بيانات الأشخاص المصابين بمرض الخرف مع بيانات المرضى المسجلين لدى عيادات ومراكز رعاية الأسنان، حيث لاحظ الباحثون أن عدد الزيارات لأطباء الأسنان تنخفض بشكل ملحوظ بعد تشخيص إصابة الأشخاص بمرض الخرف.

وأظهر الباحثون أن نتائج إجراء اختبار الحالة العقلية المصغر الذي هو عبارة عن اختبار الحالة العقلية للمسنين وقياس المقدرة المعرفية لشخص ما يشكل عامل خطر لفقدان الأسنان لاسيما بعد تشخيص إصابة الشخص بمرض الخرف.

وقالت البروفيسورة في كلية طب الأسنان بمعهد كارولينسكا “من المحتمل أن يكون المريض قد نسي زيارة طبيب الأسنان ومراكز الرعاية الصحية الأخرى، لاسيما وأن العناية بالأسنان هي منفصلة عن بقية أنظمة الرعاية الصحية الأخرى”. انتهى25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here