لجنة برلمانية تقترح تشكيل هيئة عليا لتمكين المرأة

0
176

المعلومة/بغداد

اقترحت لجنة المرأة والاسرة والطفولة في مجلس النواب، الثلاثاء، تأسيس هيئة عليا مستقلة لتمكين المرأة في المجتمع.

وقالت عضو اللجنة ريزان شيخ دلير في بيان تلقت /المعلومة/ نسخة منه، ان “مهمة هذه الهيئة ستكون الاهتمام بشؤون النساء كمكون اساسي في المجتمع بعيداً عن التقاليد البالية وضغوطات الرجل والهيمنة الذكورية وقيود واشتراطات الاحزاب الدينية التي تعيق تحركها”.

واضافت ان “المجتمعات الناجحة استندت الى تفعيل دور المرأة في كل المجالات ضمن المساواة المطلقة مباشرة وهذا المبدأ هو الذي ثبت من خلال دراسات الجندر تجارب الشعوب المتحضرة”.

واشارت الى ان “هذه الهيئة ستكون بديلا لوزارة المرأة التي شملت بالترشيق الحكومي والتي ضاعت بعدها جميع الفرص التي يمكن ان تنهض بواقع النساء في المجتمع من خلال الدعم الدولي الذي يمكن تقديمه من خلال هذه ألمؤسسة”، مبينة ان “هذه الوزارة التي كانت دون حقيبة ولم تدمج في اي مؤسسة حكومية بعد حلها،حيث حولت الى دائرة بسيطة دون اية صلاحيات في الامانة العامة لمجلس الوزراء”.

ودعت شيخ دلير الى “ضرورة الاهتمام بواقع النساء في البلد من خلال اعداد مشروع قانون لهذه الهيئة وتقديمه الى مجلس النواب لمناقشته والتصويت عليه باسرع وقت ممكن”، مشيرة الى ان” واقع النساء في العراق يسوء يوم بعد يوم ومشاكلهن تتفاقم بصورة مستمرة بدءا من شعورهن بالظلم في المجتمع مروراً بقضايا العنف الاسري انتهاءاً بمعاناتهم من التهجير وفقدان ازواجهن وابناءهن وما خلفه من اثار عليهن طوال 3 سنوات”.انتهى25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here