حرب: انفصال كردستان غير قانوني ولا دستوري وتقرير المصير للدول المستعمرة فقط

0
508

المعلومة/ بغداد..

عد الخبير القانوني طارق حرب، الخميس، انفصال إقليم كردستان عن العراق امر غير ممكن من الناحيتين الدستورية والقانونية، مشيرا الى ان تقرير المصير حق للدول المستعمرة فقط.

وقال حرب لـ/المعلومة/ إن “المادة الأولى من الدستور العراقي وقرارات مجلس الامن الدولي ابتداءً من القرار 1384 لسنة 2003 أكدت جميعها على وحدة وسيادة العراق، فضلا عن الاتفاقية الاستراتيجية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة في العام  2008 التي تلزم الأخيرة بالمحافظة على وحدة العراق واستقلاله”.

وأضاف حرب ان ” تقرير المصير هو حق مقرر للشعوب المستعمرة و جاء بتوصية من الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1960″، مشيرا الى ان “استقلال كردستان وتحديدها للاستفتاء امر غير ممكن من الناحيتين الدستورية والقانونية وإنما جاءت بقرارات برزانية بحته”.

وتابع ان “بغداد لم تستعمر كردستان بدليل ان للكرد منصب رئيس الجمهورية ووزراء ونواب ووكلاء وزارات مما يسقط عنهم حق تقرير المصير والانفصال الذي منح للدول المستعمرة”.

يشار إلى أن رئيس إقليم كردستان المنتهية ولا يته مسعود بارزاني قرر إجراء استفتاء تمهيدا لانفصال كردستان عن العراق كما يزعم، الامر الذي جوبه بالرفض محليا ودوليا. انتهى25و

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here