رايتس ووتش: البيشمركة اجبرت النازحين الانتظار 3 اشهر ومنعت عنهم المساعدات

0
178

المعلومة / بغداد

كشفت المنظمة الدولية المعنية في حقوق الانسان هيومن رايتس ووتش ، الاربعاء ، ان قوات البيشمركة اجبرت النازحين القادمين الى اقليم كردستان على الانتظار مدة 3 اشهر في السيطرات الامنية ومنعت وصول المساعدات الانسانية والغذائية عنهم.

وقالت المنظمة في بيان لها نشرته على موقعه الالكتروني تابعته /المعلومة/، ان ” على حكومة إقليم كردستان الالتزام بتيسير تقديم المساعدات الإنسانية سريعا ودون إعاقة إلى جميع المدنيين المحتاجين لها، والسماح للفارين بالوصول إلى بر الأمان من بطش تنظيم داعش خاصة وان القوات الامنية تستعد للتقدم باتجاه مركز الحويجة جنوب غربي كركوك وهي الاقرب الى قوات البيشمركة حيث سيكون هناك 80 الف مدني بحاجة الى رعاية من قبل الحكومة والمنظمات وعلى الجميع تلبية المساعدة”.

ودعت المنظمة القوات المسلحة في العراق إلى “بذل قصارى جهدها لمساعدة المدنيين على الوصول إلى الأمان والحصول على الغذاء والماء والأدوية”، مبينا أن “الحالة ستصبح أكثر إلحاحا عندما تبدأ القوات المحاربة لداعش عملياتها لاستعادة الحويجة وتلعفر”.

واوضحت المنظمة أن “أكثر من 5 ألاف شخص فارين من تلعفر منذ 18 نيسان دخول الأراضي التي تسيطر عليها حكومة إقليم كردستان عبر نقطة تفتيش للبشمركة في قرية شندوخان الواقعة على الخطوط الأمامية، واحتجزتهم قوات البشمركة هناك لمدد تتراوح بين يوم و3 أيام دون طعام أو ماء أو مأوى، قبل نقلهم إلى قرية سهلج التي تبعد 10 كم عن خط المواجهة، وداخل نطاق قصف داعش، بحسب أحد الأشخاص الذين لديهم معرفة مباشرة بحركة الأشخاص الفارين في المنطقة”. انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here