مصر تتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية العام المقبل

0
193

النفط

 

المعلومة/بغداد..

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، الخميس، أن بلاده قد تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية المقبل، مبينا أن الفائض المتوقع تحقيقه بعد الاكتفاء الذاتي سيتم توجيهه للوفاء بالتعاقدات التي وقعتها مصر.

ونقلت صحيفة “الأهرام” عن الملا قوله، إن “الشهور القادمة سوف تشهد إضافة حوالي 5و2 مليار قدم مكعب من الغاز إلى الإنتاج اليومي من خلال مجموعة من حقول الغاز، خاصة بعد أن تم التشغيل التجريبي لحقل شمال الإسكندرية بطاقة 600 مليون قدم مكعب يوميا وزيادة إنتاج حقل نورث من 950 إلى 1200 مليون قدم مكعب يوميًا إضافة إلى دخول المرحلة الأولى من حقل ظهر على خلال الربع الأول من العام القادم بطاقة مليار و200 مليون قدم مكعب يوميًا ووصول الإنتاج من حقل أتول قبل نهاية العام المقبل إلى 450 مليون قدم مكعب يوميًا”.

وأضاف الملا، أن “الزيادة عن احتياجات السوق المحلية والوفاء بالتزامات التعاقدات التصديرية الحالية سيتم توجيهها إلى صناعة البتروكيماويات التي تتميز بارتفاع قيمتها المضافة”.

وأكد الملا أنه “من المتوقع تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي نهاية العام المقبل مشيرًا إلى أن الفائض المتوقع تحقيقه بعد الاكتفاء الذاتي سيتم توجيهه للوفاء بالتعاقدات التي وقعتها مصر قبل ثورة يناير 2011 مع الشركات العالمية ولم تستطع الوفاء بها”، مشيرا إلى أنه “تقرر عدم إبرام أي عقود جديدة لتصدير الغاز المصري في حالة وجود فائض بالإنتاج عن الاستهلاك”.

يُذكر أن مصر كانت قد تعاقدت قبل عام 2010 على تصدير الغاز الطبيعي إلى عدد من الدول العربية والأجنبية وتمت إقامة ثلاث وحدات لإسالة وتصدير الغاز المشاركة مع عدد من الشركات العالمية الكبرى إلا أن الانخفاض الكبير في الإنتاج أدى إلى عدم القدرة على الوفاء بعقود التصدير وقيام بعض هذه الشركات برفع قضايا تحكيم دولي على مصر. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here