الكشف عن إجمالي التعديلات الحكومية في قانون العفو العام

0
446

زينب السهلاني

المعلومة /خاص..

كشفت اللجنة القانونية النيابية، الأحد، عن إجمالي التعديلات المرسلة من رئاسة الوزراء إلى مجلس النواب والخاصة بمواد قانون العفو العام.

وقالت عضو اللجنة زينب السهلاني في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “مجلس النواب تسلم من رئاسة الوزراء خمسة تعديلات على قانون العفو العام بعد تمريره بأغلبية أعضاء البرلمان خلال الجلسات المقبلة”.

وأضافت أن “التعديل الأول يكمن بزيادة أجور البدل للسجناء من عشرة آلاف لليوم الواحد إلى خمسين ألف دينار عراقي”، مشيرةً إلى أن “التعديل الأخر يتضمن إعادة محاكمة الشخصيات التي تثبت تعرضها لنزع اعترافاتهم بالقوة والترهيب شريطة تقديم أدلة ووثائق رسمية”.

ولفتت السهلاني إلى أن “التعديل الثالث يتعلق بالمخبر السري وتفاصيله وطبيعة عمله، فيما يستثني التغيير الرابع جميع المنتمين بالإكراه أو بغيره لعناصر داعش الإجرامية”.

وتابعت عضو اللجنة القانونية أن “التعديل الخامس تضمن عدم شمول المتهمين بجرائم الخطف سواء كانت جنائية أو مدنية مبنية على أساس العداء بين المواطنين”.

وصوت مجلس النواب، في الخامس والعشرين من آب الماضي، بأغلبية نوابه على تمرير قانون العفو العام، فيما أرسل رئيس الوزراء حيدر العبادي مطلع العام الجاري تعديلاتٍ عدة لرئاسة البرلمان لإقرارها وتعديل المواد السابقة. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here