الهاشمي: أحداث نفط الشمال بداية لإنقسام التحالف الكردستاني

0
411

نفط-الشمال

 

المعلومة /خاص..

رأى الخبير الاستراتيجي في الشؤون السياسية واثق الهاشمي، الخميس، أن الأحداث التي شهدتها محافظة كركوك بشأن سيطرة قوة عسكرية كردية على شركة نفط الشمال بداية لانقسام أطراف التحالف الكردستاني الرئيسة، فيما لفت إلى أن انقسامها سيغير مستقبل تحالفاتها السياسية.

وقال الهاشمي في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “إدارة محافظة سليمانية المتمثلة بحزب الاتحاد الوطني وقعت في وقتٍ سابق اتفاقية إستراتيجية مع الديمقراطي بزعامة مسعود بارزاني والتي تتضمن التزام الأخير بتحرير الأراضي القريبة من الإقليم شريطة الالتزام بتقديم الدعم والحماية من قبلِ إدارة طالباني”، معتبراً أن “سيطرة قوة تابعة للحزب الوطني على شركة نفط الشمال نسفاً للاتفاق المبرم وأزمة جديدة تهدد البلاد بمرحلة ما بعد تحرير الموصل”.

وأضاف أن “مستقبل التحالفات السياسية بين الكتل الكردية بدأت تتضح ملامحه من خلال الانقسام الداخلي في كردستان، فضلاً عن رغبة الوطني الكردستاني والتغيير بعقد حلفٍ إستراتيجي مع بغداد بمعزل عن أربيل”، مبيناً أن “التحالف الكردستاني بات مهدداً بالانقسام والتفرقة بين أطرافه الداخلية”.

وعزت اللجنة القانونية النيابية، في وقتٍ سابق من اليوم الخميس، الأحداث التي شهدتها شركة خام الشمال في محافظة كركوك لتأخر إقرار قانون النفط والغاز الموجود لدى مجلس شورى الدولة ورئاسة الوزراء.

وسيطرت قوة من البيشمركة التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس، على شركة نفط الشمال في محافظة كركوك، فيما  أعتبر عضو المكتب السياسي بالاتحاد الوطني آسو مامنددخول القوة العسكرية لشركة نفط الشمال رسالة إلى إنذار لبغداد مفادها وجوب إنشاء مصفى نفطي في كركوك. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here