الأردن تسلم العراق قائمة بالسلع المطلوب إعفائها من الرسوم الكمركية

0
405

وزارة-الصناعة-والتجارة

 

المعلومة /بغداد..

سلمت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، الأثنين، نظيرتها العراقية قائمة بأسماء السلع والخدمات المطلوب إعفائها من الرسوم الكمركية عند المداخل الحدودية التابعة للعراق.

وذكرت “صحيفة الغد الأردنية” في تقرير أطلعت عليه /المعلومة/ إن “اللجنة الفنية الأردنية العراقية المشتركة المكلفة بدراسة السلع، عقدت اجتماعها الأول، اليوم في عمان برئاسة الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ووكيل وزارة الصناعة والمعادن العراقية محمد هاشم عبد المجيد، و بحضور سفيرة العراق لدى الأردن صفية السهيل ورئيس اتحاد الصناعات العراقي علي صبيح، فضلاً عن  مشاركة رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب لمناقشة إعفاء سلع الأردن من الرسوم الكمركية”.

وأضافت أن “الاجتماع ناقش نتائج زيارة رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي إلى بغداد في التاسع من كانون ثاني الماضي على، فضلاً عن تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها”، مبينةً أن “الجانبين أعربا عن استعدادهما للتعاون المشترك والحرص على تذليل الصعوبات كافة التي تواجه حركة التبادل التجاري بين بغداد وعمان”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الوفدين العراقي والأردني اتفقا على اعتماد عدد من المعايير للسلع الأردنية التي ستعفى من الجمارك عند تصديرها للعراق”، مؤكداً أن “الوفد الأردني سلم نظيره العراقي قوائم السلع المطلوب إعفاؤها من الرسوم الجمركية لدراستها مع الجهات المعنية في العراق تمهيداً لاتخاذ القرار المناسب بشأنها خلال اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة المقرر عقدها في بغداد خلال الفترة التاسع عشر، والعشرون من آذار المقبل”.

وأوضح التقرير أن “الطرفين شددا على ضرورة تطابق السلع المصدرة للعراق للمواصفات والمقاييس المعتمدة في البلدين ووفق معايير تضمن سلامة تلك المنتجات، بالإضافة للبحث في كيفية تعزيز التكامل الاقتصادي بين عمان وبغداد بهدف بناء شركات ثنائية من البلدين داخل الأراضي العراقية”. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here