51 بلدا يشاركون في مراسم إعلان مشهد عاصمة الثقافة الإسلامية

0
289

مدينة مشهد ايران

 

المعلوة/ بغداد..

من المقرر أن تقام اليوم الثلاثاء المراسم الرسمية لبدء فعاليات ‘مشهد عاصمة الثقافة الإسلامية في آسيا ‘ بحضور 250 شخصية ثقافية وسياسية من 51 بلدا إسلاميا وحشد من المسؤولين الإيرانيين في مدينة مشهد المقدسة.

وتبنت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو عام 2011برنامج عاصمة الثقافة الإسلامية التي تسند سنويا الى ثلاث مدن إسلامية عريقة، في العالم العربي وإفريقيا وآسيا و تم انتخاب مدينة مشهد المقدسة لعام 2017 عاصمة الثقافة الإسلامية في آسيا.

وقال المدير العام لدائرة الثقافة و الإرشاد الإسلامي بمحافظة خراسان الرضوية سعيد سرابي في تصريح له، إنه من المقرر إقامة 15 برنامجا ثقافيا رئيسيا و28 برنامجا لإزاحة الستار عن المشاريع في مختلف الصعد الثقافية والفنية تزامنا مع افتتاح فعاليات ‘مشهد عاصمة الثقافة الإسلامية’.

ومن المقرر إزاحة الستار عن آثار فنية قيمة كنشر القرآن الكريم بخط المرحوم نيريزي و لوحة ‘ضامن آهو’ الفسيفسائية للأستاذ محمود فرشجيان ولوحة شمس الشموس لفن الخط وبث فلم وثائقي عن تاريخ مشهد المقدسة على طول القرن الماضي.

ويشارك في المراسم 108 شخصيات ثقافية ووزراء من تنزانيا وأفغانستان وباكستان وأوغندا وموريتانيا والجزائر الى جانب كبار المسؤولين الإيرانيين. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here