بطاريات من الماس تعمل لآلاف السنين

0
171

الماس

المعلومة/ متابعة …

ابتكر مجموعة من العلماء في جامعة بريستول البريطانية طريقة فعالة لاستخدام النفايات النووية كمصدر للطاقة وتحويل الغاز المشع إلى ماس اصطناعي يمكن استخدامه كبطاريات.

ونقلت “روسيا اليوم” في خبر تابعته /المعلومة/ عن عالم الكيمياء الحيوية من جامعة بريستول توم سكوت قوله إنه ” لا يوجد هنالك أجزاء متحركة أو انبعاثات متولدة أو صيانة مطلوبة، حيث تمكنا من توليد الكهرباء بشكل مباشر وحسب ويمكننا من خلال تغليف المواد المشعة داخل الماس تحويل النفايات النووية إلى بطارية تعمل بالطاقة النووية وتؤمن الطاقة النظيفة الطويلة الأجل”.

وأضاف “تحتوي بطارية الماس بيتا على 1 غرام من الكربون 14 وتطلق 15 جول من الكهرباء يوم الواحد، وسوف تستمر في إنتاج هذا المستوى من الطاقة لنحو 5730 سنة”.

وتابعت أن ” الفريق نجح في استخدام النموذج الأولي لبطارية الماس الذي يستخدم نظيرا غير مستقر من النيكل كمصدر إشعاع حيث يصل نصف عمر المدة اللازمة لتفكك العنصر المشع الى 100 عام “.

واشار إلى أن ” استخدام بطاريات الماس هذه يمكن أن يكون في الأجهزة الكهربائية المنخفضة استهلاك الطاقة والتي تحتاج إلى مصدر طاقة طويل الأمد في آن، مثل أجهزة ضبط نبضات القلب والأقمار الصناعية والطائرات دون طيار على ارتفاعات عالية أو حتى المركبات الفضائية”. انتهى/25 ض

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here