الأمم المتحدة تتوقع توصل بغداد وأنقرة إلى اتفاق بشأن “مشكلة بعشيقة”

0
848

بعشيقة

 

المعلومة/ بغداد..

توقعت الأمم المتحدة توصل العراق وتركيا إلى اتفاق لحل “مشكلة” التواجد العسكري التركي في قاعدة بعشيقة القريبة من مدينة الموصل، مشيرة إلى وجود اتصالات ثنائية بين البلدين بهذا الصدد، فيما أكد أن العملية العسكرية الجارية لتحرير المدينة تأخذ في عين الاعتبار في مرحلة تخطيطها وتنفيذها “واجب حماية المدنيين”.

ونقلت إذاعة الأمم المتحدة عن الممثل الخاص للأمين العام في العراق يان كوبيتش قوله، “أرى أن الحل (بين العراق وتركيا) يكمن في تخفيف حدة الخطاب. هذا ليس مفيدا وأعتقد أنه من الأفضل أن يُفسح المجال للدبلوماسية والاتصالات الثنائية، وإذا لزم الأمر مناقشته على مستوى مجلس الأمن”.

وأضاف كوبيتش أن “أهم شيء الاتصالات الثنائية، القنوات الدبلوماسية، نحن على علم بأن هذا الأمر يجري حاليا، ولكنه لم يسفر حتى الآن عن نجاح واضح، لكننا متفائلون، لأن كلا الجانبين يناقشان تفاصيل كيفية حل هذه المشكلة في مخيم بعقيشة”.

من جانب آخر، هنأ كوبيتش “قوات الأمن العراقية والبيشمركة وقوات الحشد الشعبي، وأبناء العشائر المتطوعين على نجاحاتهم في عملية تحرير الموصل”، مؤكدا أن “العملية تسير وفقا للخطة، والمهم جدا أن العملية تأخذ في الاعتبار، أثناء تخطيطها وتنفيذها، واجبا ضروريا وهو حماية المدنيين”.

وتابع “نحن نتحدث عن العملية العسكرية التي تركز حول هدف اليوم حماية المدنيين، وعندما تقوم قوات التحرير بأي عمل عسكري، تتأكد دائما من ألا يتعرض المدنيون للأذى، أما بالنسبة للخطوات الأخرى، نعم، إذا كانت هناك فرصة لتحرير بعض المدنيين كما حدث بالفعل في بعض القرى، خصوصا في الضواحي حيث تمكنت قوات التحرير من تحرير بعض المدنيين الذين كانوا إما يتركزون في بعض المواقع أو يسجنون في بعض الأماكن”. انتهى/ 25ص

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here