صدور أحكام غيابية بحقِّ زبائن مصرف حكومي لسرقتهم أكثر من 51 مليار دينار

0
205

محكمة

 

المعلومة/بغداد..

أعلنت هيأة النزاهة، الاثنين، عن صدور مجموعة أحكامٍ غيابيَّةٍ بحقِّ عددٍ من زبائن مصرف الرافدين الحكوميِّ لإقدامهم على سرقة أكثر من 51 مليار دينار.

وقالت الهيئة في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، إن “المدانين أقدموا بالاشتراك والاتفاق مع مدانين آخرين بتحرير صكوكٍ غير مُؤمَّنة الرصيد، حيث تمَّ تظهير تلك الصكوك من قبل مُتَّهمين آخرين (مُفرَّقة قضاياهم) وإيداع الصكوك وسحب مبالغها من مصارف أهليَّةٍ من دون إجراء المقاصَّة الإلكترونيَّة”.

وأضاف البيان، أن “القرارات السبعة الصادرة بحقِّ كل من المدانَينِ (ح.س.ب) و (أ.ع.ل) تضمنت الحكم بالسجن عشر سنوات لكلِّ واحدٍ منهما؛ لسرقتهما أكثر من 17 مليار دينار من خلال سبعة صكوكٍ غير مُؤمَّنة الرصيد، والحكم على المدان (ع.ك.ف) بالسجن عشر سنوات؛ لسرقته خمسة مليارات دينار عبر صكٍّ غير مُؤمَّن الرصيد”.

وتابع، “كما تم حكم على المدانَينِ (ت.خ.م) (س.ج.م) بالسجن عشر سنوات؛ لسرقتهما أكثر من أربعة مليارات دينار عبر أربعة صكوكٍ غير مُؤمَّنة الرصيد، وحكم آخر يقضي بالسجن لمدَّة عشر سنوات بحقِّ كلِّ واحدٍ منهما؛ لسرقتهما مبلغ (650,000,000) ستمائة وخمسين مليون دينار، والحكم على المدان (أ.ع.ل) بالسجن عشر سنوات؛ لسرقته أكثر من ثمانية مليارات ونصف المليار عبر أربعة صكوكٍ غير مُؤمَّنة الرصيد، وعلى المدان (ص.خ.ي) بالسجن عشر سنوات لسرقته أكثر من مليارين ونصف المليار عبر صكَّين غير مُؤمَّني الرصيد، والحكم على المُدانَينِ (ك.ع.ع) و(ع.ج.ح) بالسجن عشر سنوات؛ لسرقتهما أكثر من عشرة مليارات ونصف المليار عبر ستة صكوكٍ غير مُؤمَّنة الرصيد”.

واشارت الهيئة الى أن “القرارُ تضمن إصدارَ أوامر القبض والتحرِّي بحقِّ المدانين، وتأييدَ الحجز الاحتياطيِّ الواقع على أموالهم المنقولة وغير المنقولة، وإعطاءَ الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة”. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here