التعليم تعلن الأسس المعتمدة في نظام القبول المركزي

0
389

التعليم-العالي

 

المعلومة / بغداد ..

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الأربعاء، عن الأسس العامة المعتمدة بنظام القبول المركزي في الجامعات للسنة الدراسية 2016/2017.

وقال الناطق الرسمي للوزارة حيدر العبودي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن “ترشيح الطلبة للقبول في الكليات والمعاهد بموجب نظام القبول يعتمد على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم عن طريق البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وعلى أساس المنافسة في المجموع”، مبيناً انه “يتوجب على الطالب ملء ما لا يقل عن 25 اختياراً في الاستمارة الالكترونية على ألا يقل عدد المعاهد فيها عن 10”.

وأضاف أن “نسبة 8% ستحتسب من درجة اللغات الأجنبية المضافة، فضلا عن امتياز الدرجة لخريجي الدور الأول عدا الطلبة المشمولين منهم بنظام المحاولات لأغراض المفاضلة في القبول”، مؤكدا أن “تقديم الطالب لاستمارة القبول غير ملزم لقبوله على وفق الاختيارات التي قدمها بصورة نهائية إذ إن قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الأسس المعمول بها”.

وأشار العبودي إلى أن “التقديم لكلية القانون (الحقوق) سيكون مقتصرا على سكنة المحافظة حصرا ولا يحق للطالب التقديم إلى الكلية المذكورة في الجامعات التي تقع خارج محافظته، وبالنسبة للطلبة النازحين في إقليم كردستان وخارج العراق يحق لهم التقديم لجامعات المحافظات كافة”.

وأوضح أن “التقديم لكلية الطب في جامعات المحافظات (ميسان، والمثنى، وواسط )، سيكون مقتصرا على سكنة المحافظة حصرا ولا يحق للطالب التقديم إلى الكلية المذكورة في الجامعات التي تقع خارج محافظته”.

ولفت العبودي إلى انه “بإمكان الطلبة التقديم للجامعات كافة مع ملاحظة انه يتعين على الطالب الاستمرار بالدوام في الكلية التي ظهر قبوله بها ولن يكون بإمكانه الاستضافة في الدراسة المناظرة في الجامعات الأخرى”، مبينا أن “جميع الطلبة المقبولين في جامعات محافظة نينوى ستكون مباشرتهم في المواقع الرديفة لتلك الجامعات”. انتهى / 25 هــ

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here