اين تذهب السعرات الحرارية التي يتناولها النمل؟ ولماذا لا يزداد وزنها؟

0
613

السعرات الحرارية

 

المعلومة/ متابعة…

يتساءل البعض لماذا لا يزداد وزن النمل؟ وأين تذهب السعرات الحرارية الإضافية التي يتناولها النمل؟.

عملياً فإن آلية تناول الطعام عند النمل تختلف عن الإنسان، إذ إن النمل يستهلك الكثير من الطعام والسعرات الحرارية، لكن لا يبدو بأن وزنه يزداد! دعونا نتعرف على إجابة هذه الأسئلة.

لماذا لا يزداد وزن النمل؟

ميزة النمل هو أنه لديه معدة المحاصيل أو ما تسمى بالمعدة الاجتماعية، وهي عبارة عن مكان لتخزين المواد الغذائية منفصل عن المعدة الأصلية أو المعي المتوسط الذي يُهضم به الطعام.

فعندما يتغذى النمل، فإنه يقوم بتوجيه ما يكفي من الغذاء إلى المعي المتوسط لتلبية احتياجاته الغذائية، والباقي يقوم بتخزينه في معدة المحاصيل. هذا ما يساعد النمل على الإستفادة من ذلك الغذاء الموجود في معدة المحاصيل ونقله إلى المعي المتوسط عند الشعور بالجوع في وقت لاحق.

وأيضاً إذا كانت هناك نملة أخرى تشعر بالجوع، فإن النملة التي لديها مخزون من الغذاء في معدة المحاصيل يمكنها أن تقوم بتغذيتها عن طريق التقيؤ من بعض المواد الغذائية المخزنة حتى تتيح للنملة الجائعة أن تأكل.

لكن لماذا النمل يقوم بتخزين الطعام في هذه المعدة وليس خارج جسمه؟

النمل ليس لديه ثلاجات أو وسيلة تخزين أخرى للمواد الغذائية (على عكس النحل، الذي يقوم بتخزين الرحيق والعسل في الخلايا), لذلك فإن هذه المعدة هي أفضل وسيلة لتخزين المواد الغذائية، خصوصاً عند السفر وحرق الكثير من السعرات الحرارية.

هناك بعض النمل المختلف عن النمل العادي لديه أعضاء تسمى “repletes”، وهي عبارة عن معدة تتسع لحجم ضخم من المحاصيل، وهي أكبر بعدة مرات من النمل العادي. هذه النملة يصبح حجمها ضخم جداً، إذ إنها تقوم بتخزين السعرات الحرارية للمستعمرة كاملة، وهي تبقى في العش ولا تفعل شيئاً أكثر من أخذ ومنح السوائل السكرية للنمل الآخر. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here