اسماء الشوارع والساحات والتماثيل!

0
3274

محمد-فلحي

 

كتب / د. محمد فلحي…

اعترف انها قضية خلافية دينية وسياسية وقد اصبحت في السنوات اﻻخيرة طائفية مع اﻻسف!

قد ﻻ استغرب اذا اطلقت عائلة ال سعود الوهابية على احد شوارع العاصمة الرياض اسم يزيد بن معاوية لعنهما الله ولم تسم شارعا واحدا في المملكة كلها باسم علي بن ابي طالب او ابنائه او احفاده عليهم السلام.

ولكن ما يدعو للعجب ان المملكة اﻻردنية الهاشمية التي يحكمها احفاد ال البيت النبوي الشريف تسمي احد شوارعها الرئيسية باسم أمية بن عبد شمس وشارع اخر أمية بن ابي الصلت..تقديرا كما يبدو لبني امية المعروفين بعدائهم للرسول محمد وال بيته اﻻطهار!

في السنوات اﻻخيرة طرحت في العراق قضية الرموز الدينية والسياسية التاريخية وانعكاساتها على الواقع الحالي..وبرزت اصوات تدعو لمراجعة اسماء المدن والشوارع والساحات في ضوء قراءة جديدة للتاريخ ﻻ تخلو من اﻻنحياز!

بغداد مدينة بناها المنصور العباسي وسمي احد اﻻحياء الراقية فيها باسم المنصور..في حين اطلق اسم هارون الرشيد العباسي على اهم شوارع بغداد..وﻻ ينافسه في الشهرة سوى شارع السعدون الذي سمي باسم عبد المحسن السعدون رئيس الوزراء العراقي في بداية العهد الملكي الذي انتحر احتجاجا على غياب سيادة بلده في ظل اﻻحتلال البريطاني!

وفي وسط العاصمة ينتصب تمثال للشاعر معروف الرصافي وسط ساحة سميت باﻻسم نفسه في حين دفن شاعر العرب اﻻكبر محمد مهدي الجواهري في دمشق ولم يكرم شارع في بغداد بحمل اسمه..والفرق هائل بين الرصافي والجواهري لمن يعرف الشعر!

اسماء اﻻمين والمأمون والمتوكل والواثق وغيرهم من الحكام العباسيين تسود احياء وشوارع وساحات بغداد!

اما تماثيل ابو نؤاس والمنصور وكهرمانة واﻻربعين حرامي فلم تستطع مجاراة تماثيل صدام وصوره التي كانت تغطي مﻻمح بغداد ومدن العراق كلها..ولكنها ازيلت بين ليلة وضحاها في يوم 9 نيسان 2003 فلم يبق لها اثر..وفي ذلك عبرة لمن يعتبر!!

مدينة الفقراء التي انشأها عبد الكريم قاسم قبل نصف قرن سميت ب..الثورة..ثم مدينة صدام..ثم مدينة الصدر..تغيرت اﻻنظمة السياسية ومن ثم اﻻسماء لكنها بقيت مدينة الفقراء حتى اليوم!

ولعل ما يدعو للسخرية ان المدينة السكنية الوحيدة التي شيدت من قبل الكوريين في ظل النظام الديمقراطي الجديد سميت(بسماية) وهو اسم غريب يخلو من اي رمزية حضارية!

هل نحن بحاجة الى اعادة تسمية الكثير من اﻻشياء من حولنا وفق رؤية حضارية جديدة؟!..اعتقد نعم..بشرط ان تكون اﻻسماء الجديدة تجمعنا وﻻ تفرقنا!!

ارجو من اﻻصدقاء اﻻعزاء اقتراح اسماء وطنية عراقية بديلة تخلو من اﻻنحياز والتفرقة!

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here