مطالبات بحظر بيع الأسلحة البريطانية لأردوغان

0
269

اردوغان

المعلومة/ متابعة…

نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية تقريرا حول مطالبات من الساسة البريطانيين بضرورة تعليق جميع صفقات توريد الأسلحة البريطانية لتركيا، إثر مخاوف من استغلال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لها واستخدامها بوحشية لقمع معارضيه.

وأشارت الصحيفة البريطانية – في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني – إلى أن المملكة المتحدة عقدت صفقات أسلحة مع تركيا العام الماضي فقط بقيمة 204 ملايين جنيه استرليني، بما في ذلك بنادق هجومية وقطع صواريخ ومكونات للمروحيات العسكرية المقاتلة.

وكشف حزب الديمقراطيين الأحرار البريطاني النقاب عن وثائق رسمية تحذر من استخدام أردوغان للأسلحة البريطانية للقضاء على معارضيه في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري ضده مؤخرا.

من جانبه، شدد المتحدث باسم الخارجية البريطانية توم براك على أن “ الحكومة التركية يجب عليها أن تتعهد بعدم استخدام الأسلحة البريطانية ضد المدنيين”.

كما أكدت رئاسة مجلس الوزراء البريطاني “أنه يجب تقييم جميع عقود توريد الأسلحة للجانب التركي للحيلولة بشكل رئيسي دون انتهاك حقوق الإنسان هناك”.

واختتمت الصحيفة تقريرها بالإشارة إلى أن الرئيس التركي مستمر في شن حملة اعتقالات وطرد من العمل بحق من يشتبه بصلتهم بمحاولة الانقلاب؛ حيث طالت هذه الحملة عشرات الآلاف في مختلف دوائر الدولة المدنية والعسكرية، مع تجاوز عدد من شملتهم الحملة حتى الآن أكثر من 60 ألفا.انتهى/ 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here