الهجرة النيابية تحذر من “كارثة انسانية” وشيكة ستصيب النازحين

0
244

 

 

النازحين

 

المعلومة/بغداد..

حذر رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية رعد الدهلكي، الاثنين، من تعرض النازحين الى “كارثة انسانية” وشيكة ستصيب النازحين بعد نفاد الاموال المخصصة لهم، داعياً الحكومة والمجتمع الدولي لاغاثة العوائل النازحة.

وقال الدهلكي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن “الأموال المخصصة للنازحين قد نفدت، ولم يعد بإمكاننا مساعدة وإغاثة تلك العوائل بعد تزايد أعدادهم في الآونة الأخيرة بسبب العمليات العسكرية التي تشهدها مناطقهم لتحريرها من دنس داعش الاجرامي”.

وأضاف أن “النازحين يتعرضون الى كارثة إنسانية لفقدانهم ابسط مقومات الحياة، ومازاد الطين بلة إعلان منسقة الأمم المتحدة للإغاثة عدم امتلاكها حاليا الأموال الكافية لإغاثة النازحين لعدم وجود المنح اللازمة من قبل الدول المانحة لدعمهم ومساعدتهم من جهة أخرى”.

ودعا الدهلكي “الحكومة العراقية والمجتمع الدولي والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان وشؤون اللاجئين الى تشكيل وفود حكومية وسياسية من اجل جلب الأموال اللازمة من الدول المانحة لاغاثة النازحين العراقيين”.

وأكد رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية أن “عدم تحرك الجهات المعنية وبقائهم مكتوفي الأيدي تجاه مايتعرض له النازحون من ظروف مأساوية وكارثية يندى لها الجبين الإنساني مع استمرار عمليات النزوح سيتسبب بكارثة حقيقية يصعب السيطرة عليها”.

وشهدت البلاد خلال الاشهر القليلة الماضية أعلى نسبة نزوح وهجرة داخل وخارج البلاد بعد سيطرة داعش الاجرامي على مناطق عديدة غرب وشمال البلاد، في الوقت الذي بدأت فيه آلاف العوائل النازحة بالعودة لمناطق سكناها بعد تحرير المدن من سيطرة التنظيم الاجرامي.انتهى/25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here