مكتب العبادي يعلن تفاصيل الاتفاقية المالية الموقعة مع صندوق النقد الدولي

0
375

سعد الحديثي

المعلومة /بغداد/..

أعلن المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، الأحد، عن تفاصيل الاتفاقية المالية الموقعة بين الحكومة العراقية وصندوق النقد الدولي، فيما شددت المذكرة على ضرورة أجراء عمليات الفحص والتدقيق بخصوص الوهميين في الوظائف والتقاعد وعقود المقاولات، فضلاً عن شمول موظفي الدرجات العليا بالضريبة المفروضة من قبلِ الحكومة وإعفاء العسكريين منها.

وقال الحديثي في الإيجاز الصحافي تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه إن “مجلس الوزراء صادق في جلسته الأخيرة على مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية الموقعة بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، التي ستساعد في مكافحة الفساد وتوفر دعما ماليا كبيرا للعراق خلال السنوات الثلاث القادمة، فضلا عن دعم الرصيد الائتماني للبلاد وتعزيز الثقة بالاقتصاد المحلي”.

وأضاف أن “الفقرات الموجودة في المذكرة تمثلُ مجموعة من مقترحات الحكومة العراقية لإصلاح  سياستي الاقتصاد والمال المقرة من قبل صندوق النقد الدولي”، مبيناً أن “الحكومة ستستمر بإصلاحاتها لغاية تحقيق النمو والرفاه الاقتصادي على المستوى الاستراتيجي للبلد”.

وتابع الحديثي أن “المذكرة شددت على أهمية حفظ الأنفاق في المجالات الاجتماعية كـشبكة الحماية والنازحين والصحة والبطاقة التموينية، والرواتب، فضلاً عن مكافحة الفساد”، موضحاً أن “الإجراءات المذكورة ستطبق من خلال عمليات الفحص والتدقيق على الوهميين في الوظائف والتقاعد وعقود المقاولات”.

وبين أن “المذكرة تضمنت تعديل وترصين قوانين وقرارات الإدارة المالية العامة للدولة كـقوانين النزاهة والبنك المركزي، والوصول إلى المعلومات، إضافة للتقيد بخطط الإنفاق والصرف المعتمدة في المعايير الدولية وبما يضمن إيقاف الهدر في المال العام، والاستخدام الأمثل للموارد المالية”.

وأشار الحديثي إلى أن “موظفي الدرجات الخاصة والدرجات العليا الأولى والثانية سيخضعون إلى ضريبة الدخل المفروضة من قبلِ الحكومة، مع إعفاء العسكريين والموظفين من الدرجة الثالثة نزولا”، مؤكداً” نفيه لما تداول خلاف التوضيح المذكور”.

وتوصلت الحكومة العراقية، في أوقاتٍ مختلفة من الشهر الجاري، إلى مجموعة اتفاقات عدة جهات خارجية للحصول على قروض مالية أبرزها صندوق النقد الدولي والبنك الإسلامي واليابان وغيرها. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here