مسلمو أوروبا يواجهون رمضان قياسياً بساعات صوم تصل إلى 21 ساعة

0
196

 

 

 

 

هلال رمضان

المعلومة/بغداد..

يصوم المسلمون في أوروبا هذا العام أطول رمضان من حيث عدد ساعات الصيام منذ 33 عاما حيث يتوافق شهر الصوم مع الانقلاب الصيفي للشمس ما يعني زيادة عدد ساعات النهار.

وبالتوازي مع ذلك تشهد أيضا دول مثل السويد والدانمارك صيام المسلمين ساعات أطول عالميا بينما تشهد دول أخرى مثل الأرجنتين والبرازيل وأستراليا صيام المسلمين ساعات هي الأقل على مستوى العالم.

وسيصوم المسلمون في الدانمارك نحو 21 ساعة يوميا بينما سيصوم في الأرجنتين تسع ساعات ونصف الساعة يوميا.

وحسب نظام الحساب والخرائط الجغرافية للعالم يصوم مسلمون أيسلندا والسويد والنرويج نحو 20 ساعة يوميا بينما يصوم مسلمو بلجيكا وهولندا نحو 18 ساعة ونصف الساعة يوميا.

أما في استراليا فيبلغ عدد ساعات الصوم 10 ساعات يوميا ويزيد نصف ساعة في دول جنوب القارة الأفريقية ويصل إلى 11 ساعة في البرازيل و13 ساعة ونصف الساعة في المكسيك.

وفي العاصمة البريطانية لندن يتراوح موعد أذان الفجر حول الساعة الثانية وخمس وأربعين دقيقة حسب وسائل تحديد مواقيت الصلاة المختلفة بينما يتراوح موعد أذان المغرب حول الساعة التاسعة وخمس عشرة دقيقة.

ويعني ذلك أن المسلمين في لندن وماحولها يصومون مايقرب من 19 ساعة يوميا ويفطرون نحو خمس ساعات فقط حيث يتأخر موعد الفجر ويتقدم موعد المغرب يوميا.

وأعلنت الهيئات التعليمية في بريطانيا قبل أسابيع أن مواعيد الامتحانات الخاصة ببعض المراحل الهامة سيتم وضعها بمراعاة شهر رمضان حرصا على الطلاب والتلاميذ المسلمين.

وأصدر مجلس المسلمين في بريطانيا تحذيرا عاما للصائمين من توخي الحذر وتجنب السير طويلا في الشمس.

وقال المجلس إن الجفاف قد يضرب الكثيرين نتيجة الصيام والاجواء الحارة في هذا الوقت من العام مطالبا المسلمين بشرب الكثير من الماء والسوائل خلال ساعات الفطر بحسب بي بي سي.

ونشر صادق خان رئيس بلدية لندن المسلم تغريدة على موقع تويتر قال فيها “لن يكون الصيام سهلا هذا العام…وشخصيا سأفتقد قهوة الصباح أكثر من أي شيء آخر”. انتهى / 25

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here