السفير الفرنسي يؤكد دعم بلاده لضم اهوار العراق على لائحة التراث العالمي

0
517

الاهوار

المعلومة/ بغداد/..

أكد السفير الفرنسي في العراق مارك باريتي، الاثنين، دعم بلاده لانضمام مناطق الاهوار ومواقع الآثار للائحة التراث العالمي .

وأوضح محافظ ذي قار يحيى الناصري خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع السفير الفرنسي في العراق مارك باريتي في ديوان المحافظة وحضره النائب الأول للمحافظوالقنصل الفرنسي في ذي قار ، وعدد من المسؤولين المحليين ، وتابعته /المعلومة/، ان “زيارة السفير الفرنسي إلى المحافظة مهمة لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين وتفعيل دور الجانب الفرنسي ، والشركات الفرنسية في دعم مشاريع الاعمار بالمحافظة ” .

وأضاف، أن “الجانب الفرنسي اكد من خلال زيارة السفير دعم فرنسا لانضمام مناطق الاهوار ومواقع الاثار للائحة التراث العالمي “، مؤكدا على “أهمية الدعم الفرنسي لملف انضمام الاهوار والآثار العراقية للائحة التراث العالمي وتوظيف علاقاتها لضمان التصويت لصالح الملف المذكور”.

ومن جانبه قال السفير الفرنسي مارك باريتي، إن “الحضور الفرنسي في ذي قار يرتبط بعدة جوانب اقتصادية وثقافية وسياسية وتوثيق أواصر العلاقات بين الجانبين في المجالات كافة”.

ولفت إلى أن “الجانب الفرنسي يتبنى دعم ملف الاهوار والآثار وانضمامهما للائحة التراث العالمي كونهما يتعلقان بالجانبين البيئي ، والتراث الإنساني”.

وأكد باريتي تبني الجانب الفرنسي للتصويت لصالح الملف والعمل على قناع الدول المشاركة بالتصويت لغرض دعمه خلال مؤتمر اسطنبول الذي تنظمه منظمة اليونسكو منتصف تموز المقبل .

واشار الى ان “انضمام الاهوار والآثار للائحة التراث العالمي من شأنه ان يشجع السياحة ويدعم القطاع البيئي والتراثي الذي يحض بأهمية كبيرة لدى الجانب الفرنسي”، مشددا انه “من دون بيئة ومن دون تراث لا يمكن ان تتوفر الحياة الطبيعية للبشر”.انتهى/ 25

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here