برلمانية تدعو لتحرك دولي مضاعف لضم الاهوار والمواقع الاثار في لائحة التراث العالمي

0
467

اهوار

المعلومة/ بغداد/..

دعت عضو لجنة التعليم النيابية النائبة غيداء كمبش، الاربعاء، الى تحرك دولي مضاعف للتصويت لصالح ضم اهوارجنوب العراق ومواقع الاثار فيها ضمن لائحة التراث العالمي، مؤكده بان قبولها في تلك اللائحة يحافظ على الآثار من “التخريب والعبث” ويضمن الحصة المائية اللازمة لإنعاش الأهوار وينقل المنطقة من المحلية للعالمية.

وقالت كمبش في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، ان “منطقة الاهوار في جنوب العراق والتي تمتد على مساحة اجمالية تقدر بــ7 الاف كم مربع تعد واحدة من اقدم واغنى مناطق العالم تنوعا بيئيا وحضاريا وتشكل حلقة مهمة في التاريخ الانسانية يمتد لالاف السنين ناهيك عن اهمية المواقع الاثرية والتي تشكل عناوين بارزة لحضارات قدمت الكثير للبشرية”.

ودعت كمبش “وزارة الخارجية والمنظمات الى تحرك دولي مضاعف للتصويت لصالح ضمن اهوار جنوب العراق ومواقع الاثار فيها ضمن لائحة التراث العالميين مؤكده بان قبولها في تلك اللائحة يحافظ على الاثار من التخريب والعبث ويضمن الحصة المائية اللازمة لانعاش الاهوار وينقل المنطقة من المحلية للعالمية”.

واكدت كمبش على” اهمية تحرك المنظمات الدولية ومنها اليونسكو في دعم المواقع الاثرية في البلاد من خلال ضمنها على لائحة التراث الدولي خلال المرحلة القادمة”.

ومن المؤمل ان يتم التصويت على إدراج الاهوار والاثار العراقية ضمن لائحة التراث العالمي في اجتماعات اليونسكو المقررة عقدها بتموز المقبل في تركيا.انتهى/ 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here