نسر يسقط طائرة في امريكا

0
548

نس

المعلومة/ متابعة/..

اصطدم نسر بطائرة صغيرة شمال منطقة “أنكوريج” بولاية ألاسكا في الولايات المتحدة الأميركية، ما أسفر عن سقوطها ومقتل من على متنها.

وقال المحققون في تصريحات صحافية إن “هذه أول حادثة لطائرة تسقط جراء اصطدامها بنسر وتسفر عن مقتل مَن بداخلها”.

واضاف إنهم “شهدوا سابقاً حوادث اصطدام طائرات بنسور التي أسفرت عن إصابات خطيرة، لكنها لم تتسبب في مقتل الركاب”.

واوضح المحققون ان “مادة غير معروفة وجدت على الطائرة، والتي قال عنها المحللون في مؤسسة سميثسونيان بواشنطن العاصمة، إنه ريش لنسر صغير ينتمي لفصيلة النسور الصلعاء”.انتهى/ 25 ش

اوغلو يلقي كلمة نادرة تحير الاتراك

المعلومة/ متابعة/..

لم يفهم الكثير من الأتراك الذين تابعوا الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الخميس الماضي، ما اجبر الاتراك على البحث عنها في معجم مركز اللغة – المؤسسة الوطنية التي تُعنى بأبحاث اللغة وتطويرها -.

وبحسب وكالة “إخلاص” التركية للأنباء، “فقد تم البحث ما قَصَدَه أوغلو بكلمة “Refik” التي كانت تستعمل في اللغة التركية القديمة، حتى اليوم 234 مليوناً و702 ألف و21 مرة، والتي تعني في التركية القديمة الصديق كما تُستعمل أيضاً في بعض السياقات كزوجة أو زوج، وقد استعملها داود أوغلو حينما تحدث عن إردوغان ورفاقه في الحزب”.

وعرفت اللغة التركية منذ قرار مصطفى كمال أتاتورك استبدال حروف كتابتها من العربية إلى اللاتينية، إنشاء مركزٍ للغة التركية في العام 1932 لمراجعتها وتطويرها، والذي أجرى بدوره تغييرات كثيرة جداً، حيث عوض عدداً كبيراً من الكلمات العربية بكلماتٍ جديدةٍ وضعها المركز ومن بينها كلمة Refik.انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here