التخطيط تعلن عن كلفة اضرار الاعمال الإرهابية بمؤسسات الدولة

0
270

وزارة التخطيط

 

المعلومة/بغداد..

أعلن وزير التخطيط سلمان الجميلي، الأحد، عن الكلفة الكلية لحجم الاضرار الناجمة عن الاعمال الارهابية في مؤسسات الدولة كافة للمدة 2004-2016، مشيرا إلى أنها بلغت 36.8 ترليون دينار عراقي.

وقال الجميلي في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، ان “وزارة الدفاع جاءت بالمرتبة الاولى من حيث حجم الاضرار بين الوزارات اذ بلغت حجم الاضرار فيها 15 ترليون و350 مليار دينار ، اما على مستوى المحافظات فقد جاءت محافظة الانبار بالمركز الاول في حجم الاضرار التي بلغت 107 مليارات دينار، فيما جاء البنك المركزي بالمركز الاول بحجم الاضرار التي بلغت 708 مليارات دينار عراقي”.

واضاف ان “هذه الاضرار تشمل مؤسسات الدولة ولا تشمل الاضرار التي تعرض لها المواطنون “، مبينا ان” النسبة الاكبر من الاضرار كانت بعد ظهور داعش عام 2014 اذ وصلت 61% بالمقارنة مع فترة ما قبل 2014″.

واشار الجميلي الى ان “حجم الاضرار لهذه الفترة بلغ 29 ترليون دينار مقابل 7.8 ترليون دينار خلال المدة من 2004 الى 2014″، موضحا أن “مجموع المبلغ الكلي لحجم الاضرار التي لحقت بالوزارات بلغت 35 ترليون دينار اي مايعادل 30 مليار دولار، فيما بلغ حجم الاضرار التي لحقت بالجهات غير المرتبطة بوزارة 1.6 ترليون دينار اي مايعادل 1.4 مليار دولار ، اما حجم الاضرار التي لحقت بالبنى التحتية للمحافظات (الادارات المحلية فقط) فقد بلغت 154 مليار و993 مليون دينار اي مايعادل حوالي 133 مليون دولار”.

ودعا الجميلي الى “عقد مؤتمر دولي للدول المانحة لغرض حثها على الاسهام في عملية اعادة اعمار المناطق المتضررة من جراء العمليات الارهابية التي قامت بها عصابات داعش”، مؤكدا أن “الوزارة قامت بتوثيق كل الاضرار التي تعرضت لها مؤسسات الدولة وفق نظام ارشفة الكتروني وانها تسعى الى تنظيم معرض شامل يجسد تلك الاضرار ليكون بمثابة رسالة للمجتمع الدولي”. انتهى / 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here