الموارد المائية: إطلاق التصاريف الخاصة بأهوار الجبايش والوسطى مستمرة

0
290

الاهوار

المعلومة/ بغداد/..

أعلنت وزارة الموارد المائية، الجمعة، عن استمرار تأمين التصاريف المطلقة لإنعاش أهوار الجبايش والاهوار الوسطى، فيما اشارت الى اطلاق 85 مليون متر مكعب من نهر الغراف.

وقال مدير عام الهيئة العامة للتشغيل والمصب العام، في وزارة المالية، علي راضي ثامر في بيان، تلقت /المعلومة/، نسخة منه، إن “الوزارة مستمرة بتعزيز مناطق الاهوار بالحصة المائية المقررة”، مبيناً أن “التصاريف المطلقة من نهر الفرات خلال النواظم الذيلية في محافظة ذي قار الى أهوار الجبايش والاهوار الوسطى للمدة من الاول من كانون الاول 2015 الى الثلاثين من نيسان 2016، بلغت اكثر من مليار متر مكعب خزني”.

وأضاف ثامر، انه “تم اطلاق، ايضاً اكثر من 85 مليون متر مكعب من نهر الغراف الى هور ابو زرك من مؤخر البدعة حيث ارتفعت المناسيب في نهر الفرات في مدينة الجبايش لتصل الى 1.18 م، للفترة الممتدة من الـ (١٨-٢٠) من نيسان الحالي”.

وتشكل مساحة الاهوار في الناصرية خمس مساحة محافظة ذي قار، وتتوزع على عشر وحدات إدارية من أصل 20 تضمها المحافظة، إذ تقدر مساحة أهوار الناصرية قبل تجفيفها مطلع تسعينات القرن الماضي، بمليون و48 ألف دونم، في حين تبلغ المساحة التي أعيد غمرها بالمياه بعد عام 2003 نحو 50 بالمئة من مجمل المساحة الكلية لأهوار الناصرية.

وتواجه مناطق أهوار الجنوب جملة من المشاكل أبرزها تذبذب مناسيب المياه ونقص الخدمات الأساس فضلاً عن ضعف الاهتمام بالثروة الحيوانية في تلك المناطق التي تشتهر بتربية الجاموس وصيد الأسماك والطيور، وغالباً ما تتعرض قطعان الجاموس إلى الأوبئة والأمراض التي تؤدي إلى نفوق عدد كبير منها ما يؤدي إلى خسائر كبيرة لمربيها.انتهى/ 25 ش

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here