ملابس ذكية تنظف نفسها بالضوء

0
441

ملابس الضوء

 

المعلومة/بغداد..

قام باحثون من المعهد الملكي للتكنولوجيا في مدينة ميلبورن الأسترالية بتطوير ملابس تنظف نفسها بنفسها من خلال تكنولوجيا النانو.

وبفضل هذه التكنولوجيا سيكون بإمكانك تنظيف ملابسك في مدة لن تستغرق أقل من 6 دقائق ولكن قبل ذلك عليك أن تعرضها للضوء بشكل مباشر أو يمكنك أن تضعها تحت مصباح كهربائي.

وقد توصل فريق الباحثين إلى طريقة جديدة تقوم فكرتها على تفاعل مباشر للجزيئات النانوية مع الأنسجة من خلال غمرها في بعض المحاليل يمكنها تطوير جزيئات نانوية مستقرة على الأنسجة خلال 30 دقيقة.

وقد أجرى الباحثون تجاربهم من قبل بالاستناد إلى مواد مثل النحاس والفضة باستخدام تكنولوجيا النانو، لكن ما يميز هذه الطريقة المطورة أنها تتكون من جزيئات ذات ببنية نانوية ثلاثية الأبعاد.

هذه البنية الجديدة يمكنها تسريع عملية تحلل المواد العضوية من خلال المساعدة في امتصاص الضوء الذي يمدها بطاقة تقوم بخلق إلكترونات ساخنة تطلق دفعة من الطاقة تمكن البنية النانوية من تحليل المواد العضوية.

ويأمل الباحثون أن تكون الخطوة القادمة هي استخدام هذه الأنسجة على نطاق صناعي أكبر والاعتماد عليها بشكل دائم في صناعة الأقمشة، بل أكثر من ذلك أن يتم اختبار مدى استجابتها في تنظيف البقع مثل صلصة الطماطم إضافة إلى استخدامها في تطبيقات أخرى مثل المواد الزراعية والمنتجات الطبيعية.انتهى/25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here