ائتلاف علاوي يروي لــ”المعلومة” القصة الكاملة لإقالة الجبوري من منصبه

0
631

سليم الجبوري

المعلومة/خاص/..

أوضح ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، الخميس، أن إقالة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري من منصبه تمت وفق الأطر الدستورية، فيما أشار إلى أحقية الجبوري بتقديم طعن للمحكمة الاتحادية للنظر بالقرار المذكور.

وقال عضو الائتلاف عبد الكريم عبطان في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “النظام الداخلي لمجلس النواب يقتضي بعقد جلسة نيابية برئاسة أكبر الأعضاء سناً في حال تعذر حضور رئيس المجلس ونائبيه إلى البرلمان”، مبيناً أن “وفداً نيابياً توجه إلى سليم الجبوري لإقناعه بالحضور إلى منصة مجلس النواب لتقديم رؤيته حول التداعيات التي يشهدها البرلمان، لكنه أمتنع عن الحضور بالرغم من منحه ساعة كاملة كـمهلة لحضوره”.

وأضاف أن “سليم الجبوري لديه الحق بتقديم طعنٍ للمحكمة الاتحادية بشأن إقالته”، موضحاً أن “للجبوري حق العودة إلى منصبه في حال أقرت المحكمة بدستورية طعن الأخير”.

في سياق متصل أكد النائب عن الائتلاف ذاته كاظم الشمري لوكالة /المعلومة/ إن “إقالة الجبوري تمت وفق الأطر الدستورية وجرى التصويت على قرار الإقالة من قبلِ 171 نائباً، ونحن مستعدون لعرضها أمام وسائل الأعلام لإثبات شرعية ذلك”.

وصوت مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، بأغلبية أعضائه الحاضرين في البرلمان على إقالة رئيس المجلس سليم الجبوري ونائبيه من مناصبهم، فيما تقرر رفع الجلسة إلى يوم السبت المقبل، فيما كُلف النائب عن ائتلاف الوطنية عدنان الجنابي بإدارة جلسة اليوم باعتباره الأكبر سناً. انتهى/25ل

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here