إيران تستعد لإنتاج 150 ألف برميل من حقل نفطي مشترك مع العراق

0
418

النفط-العراقي

المعلومة/ متابعة/..

أعلن مسؤول نفطي إيراني، الأربعاء، عن إكمال المراحل التمهيدية لإنتاج 75 ألف برميل نفط يومياً مع حقل (ازاديجان) المشترك مع العراق، مبيناً أن خطة تطوير الحقل تنفذ على مرحلتين بالتعاون مع شركة صينية، لإنتاج يصل لاحقا إلى 150 ألف برميل.

وقال مدير مشروع  خطة  تطوير حقل نفط (ازاديجان) الشمالي المشترك مع العراق، كرامات بهبهاني، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية ارنا IRNA، إن “المشروع يسعى لتحقيق إنتاج معدله 75 ألف برميل يوماً من الحقل”، مشيراً إلى أن “نسبة التقدم المتحققة في المشروع بلغت 98 بالمئة”.

وأضاف بهبهاني، أن “القطاع النفطي لحقل ازاديجان الشمالي قد دخل المرحلة التمهيدية في كانون الثاني وشباط الماضيين”، مبيناً أن “ضخ النفط من الحقل المشترك يعتمد على سياسة الإنتاج لشركة النفط الوطنية الصينية CNPC التي تتولى تنفيذ مشروع خطة تطوير الحقل، وكذلك وزارة النفط”.

وأوضح المسؤول النفطي الإيراني، أن “الأعمال التنفيذية لتفويض إدارة الحقل المشترك قد اكتملت”، لافتاً إلى أن “خطة تطوير الحقل ستنفذ في مرحلتين بطاقة إنتاجية أولية قدرها 75 ألف برميل يومياً على أن يتضاعف لاحقا إلى 150 ألف برميل”.

ويقدر الاحتياطي النفطي لحقل (ازاديجان) المشترك بين العراق وإيران بحدود خمسة مليارات و600 مليون برميل.

كان السفير العراقي في إيران، أكد في (الثامن من آب 2015 المنصرم)، أن العراق يسعى للاستثمار الثنائي مع ايران في حقل (ازادكان) النفطي المشترك بين البلدين، مبيناً أن المفاوضات مستمرة بين الطرفين لتطوير الحقل. انتهى/ 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here