نصيف تطعن لدى المحكمة الاتحادية باتفاقية العراق مع الكويت بشأن خور عبد الله

0
348

 نصيف

 

المعلومة/بغداد/..

أعلنت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، الاحد، عن تقديم طعن لدى المحكمة الاتحادية باتفاقية العراق مع الكويت بشأن خور عبد الله.

وقالت نصيف في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب، وحضرته وكالة /المعلومة/ إن “مجلس النواب وبتاريخ 22 آب 2013 اصدر قانونا لتصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت في خور عبد الله والتي تضمنت تنازل العراق عن حدوده البحرية لدول الجوار وهو تنازل من سيادة العراق البحرية التي حولت حولته الى دولة مغلقة بحريا”.

وأضافت ان “الكويت ليس لديها اي حق او تواجد على المقطع المائي المعزول المحاذي للفاو والمجاور لميناء ام قصر والتصديق على هذه الاتفاقية منح الكويت التمدد الحدودي باتجاه سواحلنا مما جعله يصادر اخر المسطحات البحرية وكرينات الصيد والملاحة وماترتب على الاتفاق ايضا من خسارة العراق للمنصات النفطية العائمة”.

وأوضحت نصيف أن “ العراق يملك الخور منذ عام 1094 وهذا يسمى بالحق التاريخي للاستخدام عليه” مبينة ان “اللجان التي ساهمت في بيع حدود العراق واوهمت الجميع بان الاتفاقية هي جزء من التزامات العراق والعقوبات التي فرضت عليه ابان دخوله الكويت هي المسؤول الاول عن هذه الجريمة”.

وأكدت النائبة عن القانون أنها “رفعت دعوى للطعن بالاتفاقية لدى المحكمة الاتحادية بالتزامن مع الحراك الشعبي المطالب الاصلاحات واعادة جميع الحقوق المسلوبة من الشعب العراقي” ، مطالبة “مجلس النواب والحكومة الى إعادة النظر باتفاقية خور عبد الله التي منحت الكويت ما ليس حق لها”.انتهى/25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here