“توتال” تبدأ بتطبيق الاتفاق مع ايران وتشتري 200 الف برميل

0
352

النفط ايران

 

المعلومة/بغداد/..

أعلن رئيس قسم الاستكشاف والتنقيب للشرق الأوسط في شركة «توتال»، ستيفان ميشيل إن الشركة النفطية الفرنسية بدأت بتنفيذ الاتفاق الذي وقعته مع إيران في فبراير/شباط الماضي، إذ اشترت الحمولة الأولى البالغة 200 ألف برميل يوميا.

ولفت إلى أن الشركة وقعت خلال زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى فرنسا مذكرة تفاهم للحصول على معطيات تتيح لها تقويم المشاريع التي قد ترغب في المشاركة فيها، ومن بينها مشاريع لإنتاج الغاز.

وعن عائق اجراءات الحظر المالي الأمريكي للعمل في إيران قال “ميشيل”: هناك بعض “العقوبات” التي رفعت بعد الاتفاق مع إيران حول الملف النووي وبقي بعضها، والآن عدنا إلى الوضع الذي كان بين عامي 1995 و2000 حين كنا نشتري الخام الإيراني والمشتقات، والآن نفعل ما كنا نفعله حينها.

وتابع: هناك أمر آخر وهو قرار الاستثمار الذي يتطلب تمويلا وهو ليس مطروحا، فنحن الآن نشتري النفط الخام فقط، أما بالنسبة إلى المشاريع فلم نصل بعد إلى قرار حول اختيار المشاريع وتمويلها، وبالنسبة إلى تجارة النفط مع إيران، يمنعنا الحظر من استخدام الدولار، لكن يمكننا استخدام اليورو.

وردا على سؤال عن المشاريع التي يمكن أن تنفذها «توتال» في إيران هذه السنة، أكد وجود مشاريع جديدة وقال: مسألة الدخول في مشاريع تحتاج إلى وقت أطول . انتهى / 25

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here