وزير الهجرة للأمم المتحدة: الأقليات تعرضت لإبادة جماعية وعليكم مساعدتهم بتأهيلهم نفسياً

0
326

الهجرة محمد جاسم

 

المعلومة/بغداد/..

أكد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد، الاثنين، تعرض الأقليات الدينية والعرقية في العراق لعملية إبادة جماعية، داعياً الأمم المتحدة للمساعدة بتأهيلهم نفسياً لإعادة دمجهم بالمجتمع.

وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، إن “وزيرها جاسم محمد التقى المقرر الخاص للأمم المتحدة لشؤون الأقليات ريتا ايزاك في مقر الوزارة، حيث بحثا التحديات التي تواجه الأقليات المختلفة من الطوائف الدينية والعرقية في البلاد بعد تعرضهم للقتل والتشريد من قبل عصابات “ داعش” الاجرامية و المشاكل التي تواجههم إثناء فترة النزوح وما بعدها”.  

وقال محمد، بحسب البيان، خلال اللقاء إن “الأقليات من الطوائف الدينية والعرقية في البلاد تعرضوا بشكل كبير إلى الإبادة والتشريد والتهجير من مناطقهم على يد عصابات داعش الإرهابية والتي مارست اشد أنواع التعذيب النفسي والاجتماعي بحقهم”.

واضاف أن “وزارته ومنذ بداية أزمة النزوح استنفرت كل طاقاتها لإغاثة وإيواء العوائل النازحة لاسيما العوائل النازحة من الأقليات، وقدمت الاحتياجات الضرورية لهم حيث عملت الوزارة على إنشاء (20) ألف وحدة إيوائية للايزيدين في محافظة دهوك فضلا عن بناء مجمع سكني للمسيحيين في اربيل ومجمع كرفانات إلى الشبك بمحافظة كربلاء المقدسة وان الوزارة مستمرة بتقديم المساعدات اللازمة لهم رغم قلة التخصيصات المالية للوزارة”.

ودعا محمد الأمم المتحدة إلى “مساعدة العوائل التي تعرضت إلى الاضطهاد والتعذيب النفسي على يد عصابات داعش إلى أعادة التأهيل النفسي لتلك الأسر والعمل على توفير البيئة المناسبة لإعادتهم للاندماج في المجتمع”.

من جانبها قالت المسؤولة الأممية إن “زيارتها إلى العراق تهدف لمعرفة الخطوات التي تتخذها الحكومة العراقية لتعزيز حماية الطوائف الدينية والعرقية المختلفة في البلاد وضمان الاحترام الكامل لحقوقهم فضلا عن السبل الكفيلة التي تستطيع الأمم المتحدة تأمينها لدعم الحكومة في التصدي للتحديات التي تواجهها في ملف الأقليات”. انتهى/25ر

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here