القانونية النيابية تستبعد التصويت على قانوني العفو العام والمحكمة الاتحادية بعد غد الثلاثاء

0
371

السجون-العراقية

المعلومة /خاص/..

استبعدت اللجنة القانونية النيابية، الاحد، التصويت على قانوني العفو العام والمحكمة الاتحادية في جلسة البرلمان المقررة بعد غد الثلاثاء، عازياً ذلك لمناقشة اللجان المختصة للمواد المعدلة في القانونين المذكورين.

وقال عضو اللجنة سليم شوقي في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “اعتراض ائتلاف الوطنية حول قضية إعادة محاكمة المتهمين بقضايا الإرهاب أو المخبر السري ونزع الاعترافات بصورة جبرية تعتبر أبرز الأسباب التي عطلت التصويت على قانون العفو العام خلال الجلسة المقبلة المنعقدة الخميس الماضي”، مبيناً أن “أعضاء الوطنية أصروا على تشكيل هيئات قضائية مختصة للنظر في القضايا المذكورة بدلاً من الهيئات التي صدرت الحكم سابقاً”.

وأضاف أن ” اعتراض التحالف الكردستاني على آلية التصويت بالإجماع على قانون المحكمة الاتحادية ساهم بتعطيل التصويت عليه خلال الجلسة المقبلة”، لافتاً إلى أن “الإطراف السياسية اتفقت على أن القرارات التي يكون الإقليم طرفاً فيها تصوت بالإجماع  وفي خلاف ذلك يؤجل القانون لمدة زمنية أقصاها شهراً واحداً  وتعقد الجلسة ثانية وتكون آلية تصويته بثلثي أعضاء البرلمان”.

واستبعد شوقي “التصويت على قانوني العفو العام والمحكمة الاتحادية خلال الجلسة المقبلة المزمع انعقاده مطلع الشهر المقبل”، عازياً سبب ذلك “حاجة اللجان المختصة لمدة زمنية بهدف مناقشة المواد المعدلة على القانونيين السابقين”. انتهى/25ل

 

 

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here