توقعات ببقاء أسعار النفط أقل من 37.4 دولاراً في 2016

0
281

النفط الدولار

 

المعلومة/بغداد/..

توقعت شركة آسيا كابيتال الاستثمارية، اليوم الأحد، أن تظل أسعار النفط، أقل من 37.4 دولاراً للبرميل في 2016، التي قدرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

وقالت آسيا كابيتال، في مذكرة بحثية حديثة صدرت عنها من مقرها بالكويت، “لا يوجد دليل قاطع على أن فجوة العرض سوف تتقلّص هذا العام، ونتوقع أن تظل أسعار النفط أقل من تقديرات إدارة الطاقة الأمريكية”.

وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن يبلغ المعدل الوسطي لسعر برميل النفط 37.4 دولاراً في 2016، فيما سيصل إلى 43 دولاراً بحلول شهر كانون الأول.

وقال إبراهيم الفيلكاوي، المستشار الاقتصادي لدى مركز الدراسات المتقدمة بالكويت، “نعتقد أن أسعار النفط ستظل منخفضة لفترة زمنية أطول مما كان متوقعاً في ظل استمرار تخمة المعروض العالمي من الخام”.

وأشارت مذكرة آسيا كابيتال، “فيما يخص عملية إعادة موازنة سوق النفط، فأنها ستكون بطيئة، ولا بد من تحسن الظروف الاقتصادية بقوة حتى يرتفع الطلب”.

وتتوقع آسيا كابيتال أن تحمل أسعار النفط المنخفضة هذا العام، آثاراً اقتصادية قوية على البلدان المنتجة والمستهلكة للنفط على حد سواء، مشيرة أنه في البلدان المنتجة كدول التعاون، سيؤدي تدهور الميزانيات المالية إلى تبني مزيد من الإجراءات الحادة.

وأضاف الفيلكاوي “لا شك أن استمرار تدني النفط سيؤثر سلباً على الدول المنتجة، وهو ما ظهر جلياً في الفترة الماضية خاصة مع إعلان دول كبرى عن عجز في موازنتها”.انتهى/25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here