الحكومة العراقية تعلن بدء الاستعدادات لترميم سد الموصل

0
305

سد الموصل

 

المعلومة/ بغداد/..

أعلنت الحكومة، الأحد، عن بدء الاستعدادات لترميم سد الموصل وضمان ديمومة التشغيل الآمن له، مشيرا الى ان المخاطر التي يشير إليها بعض التقارير بانهيار السدّ ضعيفة للغاية.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء، تلقت وكالة /المعلومة/ نسخة منه، انه “بغية ضمان التشغيل الكفء لسدّ الموصل، سواء في تأمين الخزين المائي الإستراتيجي، أو في زيادة الطاقة الإنتاجية من الكهرباء إستعدادا لمرحلة تحرير مدينة الموصل بدأت الحكومة العراقية استعداداتها لترميم السدّ”.

وأضاف البيان، أن “هذا الاجراء احد التدابير الوقائية المستمرة منذ بنائه عام 1986، ونتيجة لتعثر الصيانة المقررة لعام 2014 بسبب هجوم داعش الإجرامي على السد، الذي أدى إلى تلف المعدات وخسارة بعض من الكادر المدرب وتوقف أعمال الصيانة طيلة فترة احتلال السدّ، أكدت التقارير الهندسية الحاجة إلى مزيد من الإصلاحات المهمة للحفاظ على عمليات تشغيل وصيانة السد، ولاسيما مع تأمين القوات الامنية موقع السد بالكامل واستمرار العمل فيه بشكل طبيعي حالياً”.

وتابع البيان “عملت الحكومة على مدار العام الماضي مع الاستشاريين الهندسيين العراقيين والدوليين على وضع خطة لإصلاح السد، وأعدت مناقصات للتنفيذ، وتمت الاحالة على شركة هندسية عالمية مرموقة متخصصة في مثل هذه الإصلاحات وسيتم تمويلها بقرض من البنك الدولي، وقد تمّ الاتفاق مع الشركة المنفذة على البدء بأعمال التأهيل خلال الأيام المقبلة”.

وأكد البيان أن “المخاطر التي يشير إليها بعض التقارير بانهيار السدّ ضعيفة للغاية، ولاسيما مع التحوطات الفنية والإدارية للجهات المختصة، وأنها نادرة الحدوث، إلا أن تبعاتها الخطيرة لو حدثت تحتم التنبيه واخذ الاحتياطات اللازمة”. انتهى/25ق

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here