إيران: بدء الاقتراع في انتخابات مجلسي الشورى وخبراء القيادة

0
393

انتخابات ايرانية

المعلومة/بغداد/..

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم الجمعة في جميع انحاء إيران، لبدء عملية التصويت في انتخابات الدورة الـ 10 لمجلس الشورى الاسلامي ومجلس خبراء القيادة في نسخته الخامسة.

ويتنافس على مقاعد مجلس الشورى ال290 نحو 4 الاف و844 مرشحا ممن تم تأييد اهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور فيما يتنافس على مقاعد مجلس خبراء القيادة ال88 ، 166 شخصا ممن لهم درجة الاجتهاد في الفقه الاسلامي فضلا عن احاطتهم بالشؤون السياسية ومعرفة العالم المعاصر.

وكان قد تم تسجيل 12 ألفا و76 شخصا لخوض انتخابات مجلس الشورى الإسلامي حيث تم تأييد أهلية 6 آلاف و333 مرشحا منهم ونظرا لانسحاب بعض المرشحين فإن عدد المرشحين المتنافسين بلغ حاليا 4 آلاف و844 مرشحا.

وتخوض المنافسة 500 امرأة من بين المرشحين للدورة العاشرة لانتخابات مجلس الشورى الاسلامي.

ويحق ل 54 مليونا و915 ألفا و27 مواطنا التصويت في البلاد ، فيما سيقوم 250 الف عنصر من عناصر قوى الامن الداخلي بتوفير الامن للدوائر الانتخابية.

ويبلغ العدد الاكبر للناخبين في محافظات البلاد، في العاصمة طهران بـ 8 ملايين و 475 الفا و 77 شخصا، فيما العدد الادنى للناخبين هو في محافظة ايلام غرب البلاد ويبلغ 434 الفا و 636 شخصا.

وتتوزع صناديق الاقتراع البالغة 120 الف صندوق على مختلف انحاء البلاد.

ومن المقرر ان تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السادسة مساء في جميع المراكز الانتخابية في البلاد وهناك إمكانية لتمديد مهلة التصويت في الدوائر الانتخابية اذا اقتضت الحاجة بعد تقديمها للطلب.

وهناك استعدادات تامة في كافة أنحاء البلاد من بينها المناطق الحدودية والجبلية والقري والأرياف والمدن للمشاركة الشعبية في الانتخابات وسيتم نقل بعض صناديق الاقتراع عبر المروحيات إلى المناطق الوعرة من أجل مشاركة كافة أبناء الشعب في هذه الانتخابات.

ويتولى أكثر من مليون شخص إجراء انتخابات مجلسي الشورى الإسلامي وخبراء القيادة .

وتم البدء بالترتيبات الاولية للانتخابات منذ اكثر من 10 أشهر، وقد جرى التنسيق اللازم مع الأجهزة المعنية بالانتخابات في مجال الامن والاشراف والتنفيذ والإسناد والإعلام.

ويقوم 473 صحفيا اجنبيا من 29 دولة في العالم بتغطية وقائع انتخابات الدورة العاشرة لمجلس الشورى الاسلامي والدورة الخامسة لمجلس خبراء القيادة في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

واعلنت الدائرة العامة لوسائل الاعلام الاجنبية بوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي ان 241 فريقا خبريا يتضمن 93 فريقا خبريا غير مقيم من 84 وسيلة اعلامية و 148 مكتبا دائما لوسائل الاعلام الاجنبية في البلاد، سيقومون بتغطية وقائع الانتخابات.

ويغطي الانتخابات 177 مندوبا خبريا غير مقيم من 46 قناة اذاعية وتلفزيونية و 6 وكالات انباء وموقع خبري و 32 مطبوعة، اي 84 وسيلة اعلام اجمالا، و 296 مندوبا خبريا مقيما من 148 وسيلة تمتلك مكاتب خبرية في البلاد.انتهى/25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here