العمل تعلن تأسيس نظام حماية اجتماعية متكامل بالعراق

0
312

وزارة العمل

المعلومة/ بغداد/..

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية محمد شياع السوداني، الخميس، ان الوزارة تنفذ بالتعاون مع البنك الدولي برنامجا إستراتيجيا يمتد لخمس سنوات حتى عام 2019 يمثل خريطة طريق للوزارة في مرحلتها المقبلة للوصول الى نظام حماية اجتماعية متكامل بين شبكات الامان الاجتماعي والضمان الاجتماعي وسياسات سوق العمل.

وقال السوداني خلال ورشة العمل التي عقدتها الوزارة مع البنك الدولي لمناقشة المرحلة الاولى من برنامج دعم الحماية الاجتماعية في العراق، ان “نظام الحماية يتضمن آليات جديدة وأنظمة وبرامج فعالة لبناء قدرات الباحثين الاجتماعيين وإنشاء صندوق حماية اجتماعية موحد ووضع آليات لاستثمار أمواله”.

واضاف ان “الوزارة قطعت شوطا مهما في تنقية وتنظيم شبكة الحماية الاجتماعي من المتجاوزين عليها وغير المستحقين في ضوء التنفيذ الدقيق لاحكام قانون رقم (11) لسنة 2014 الذي يمثل قفزة نوعية في مجال تأمين الامن الاجتماعي للفقراء وضمان حياة كريمة للمواطنين الذين يعيشون دون خط الفقر”.

ولفت الى ان “الوزارة تمكنت من استرجاع اكثر من 20 مليار دينار من المتجاوزين على الحماية الاجتماعية”، موضحا ان “الوزارة عملت على فترة قاعدة بيانات المستفيدين من اعانة الحماية الاجتماعية لابعاد غير المستحقين من ذوي الدخل عن البرنامج وقد تمكنت هيئة الحماية الاجتماعية من مسح ما يقارب المليون عائلة وفرد مسجلين لديها وسيتم بعدها استبعاد غير المستحقين بالاعتماد على معايير خط الفقر”.

واشار الوزير الى انه “وفقا لخريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها مع البنك فان دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي يقع على عاتقها مسؤولية العمل على بناء ادارات ذات اداء متميز واعتماد برامج مبتكرة لتبني قواعد معلومات”.انتهى/ 25

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here