بالأرقام.. نائبة تكشف كميات الحنطة الموردة لبغداد والمبالغ المترتبة عليها

0
307

نجيبة نجيب

المعلومة/ خاص/..

كشفت النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، الاثنين، عن كميات الحنطة الموردة للحكومة الاتحادية من قبل الفلاحين في كردستان، فيما أشارت إلى أن مستحقاتهم المالية تبلغ 800 مليار دينار من مجموع العامين الماضيين.

وقالت نجيب في تصريح لوكالة /المعلومة/ إن “المستحقات المالية المترتبة على الحكومة الاتحادية تجاه الفلاحين في عموم البلاد لعام 2015 بلغت حوالي تريليون دينار، منها 407 مليار مستحقات لمزارعي الإقليم، فيما تقدر الديون المالية لعام 2014 حوالي 924 مليار دينار منها 146 مليون مستحقات لفلاحي كردستان”، لافتةً إلى أن “مجموع المستحقات المالية لجميع الفلاحين في عموم البلاد تبلغ تريليونين و300 مليار دينار منها 800 مليار دينار مستحقات مزارعي الإقليم من مجموع هذه المستحقات”.

وأضافت أن “مجمل صادرات مزارعي إقليم كردستان من محصول الحنطة للحكومة الاتحادية بلغت912 إلف طن للعام الماضي، ومنها 373 إلف طن لمحافظة اربيل و261 للسليمانية ، و278 لمدينة دهوك”.

وتابعت نجيب أن “المعالجات التي قُدمت للحكومة العراقية هو أصدر سندات خزينة لدفاع مستحقات الفلاحين تكون مشابهة بسندات تسديد رواتب الموظفين لتقليل عبء التراكم المالي للعامين الماضيين، فضلاً عن المقاصة والتي تتضمن تنازل الحكومة عن قروضها المالية الممنوحة للفلاحين مقابل تنازل الفلاحين عن مستحقاتهم المالية”.

وأعلنت وزارة التجارة، الاثنين, عن إطلاق مبلغ خمسون مليار دينار كدفعة جديدة من مستحقات الفلاحين المسوقين لمحصول الحنطة.

واستضاف مجلس النواب خلال جلسته المنعقد ،اليوم، وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني لمناقشة عدد من الملفات تتعلق بمهام الوزارة ،أبرزها تسديد المستحقات المالية المترتبة على الحكومة العراقية تجاه الفلاحين في عموم البلاد وتحديد الوقت الملائم لتسديدها.

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here