معهد عسكري: الصين رفعت صادراتها من السلاح خلال السنوات الخمس الماضية

0
271

سلاح صيني

 

المعلومة/بغداد/..

أكد معهد بحثي عسكري، الاثنين، أن الصين ضاعفت تقريبا صادراتها من الأسلحة خلال السنوات الخمس الماضية وذلك في الوقت الذي استثمرت فيه ثالث أكبر دولة مصدرة للسلاح في العالم أموالا في تطوير صناعة الأسلحة المتقدمة.

وقال معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام في تقرير بشأن تجارة الأسلحة العالمية أطلعت /المعلومة/ على جزء منه، إن “واردات الصين من السلاح هبطت 25 في المئة خلال الفترة من 2011 إلى 2015 بالمقارنة مع فترة السنوات الخمس السابقة مما يشير إلى تزايد الثقة في الأسلحة المصنعة محليا في الصين على الرغم من نقاط ضعف رئيسية”.

وأضاف المعهد أن “صادرت الصين من الأسلحة الرئيسية والتي تستبعد معظم الأسلحة الخفيفة نمت 88 في المئة من 2011 إلى 2015 بالمقارنة مع السنوات الخمس السابقة”.

ومع ذلك أسهمت الصين بنحو 5.9 في المئة فقط من صادرات السلاح العالمية خلال الفترة من 2011 إلى 2015 وراء الولايات المتحدة وروسيا وهما حتى الآن أكبر دولتين مصدرتين للسلاح في العالم.

وقال سيمون ويزمان الباحث الكبير في برنامج الأسلحة والإنفاق العسكري في معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام “حتى قبل عشر سنوات لم يكن الصينيون قادرين إلا على إنتاج معدات منخفضة التقنية، ولقد تغير ذلك، والمعدات التي ينتجونها باتت أكثر تطورا بكثير من عشر سنوات مضت وتجتذب اهتمام بعض من الأسواق الأكبر”.انتهى/25ر

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here