الأسد يعلن استعداده لوقف إطلاق النار بشرط

0
257

بشار الاسد

المعلومة/ بغداد/..

أعلن الرئيس السوري بشار الأسد استعداد حكومته لوقف إطلاق النار، مشترطا عدم استغلاله من قبل الإرهابيين.

وقال الأسد في مقابلة اطلعت عليها وكالة /المعلومة/، “أعلنا أننا مستعدون، لكن الأمر لا يتعلق فقط بالإعلان لأن الطرف الآخر قد يعلن الأمر نفسه”.

واضاف ان “المسألة تتعلق بما ستفعله على الأرض، إذا أردت استعمال عبارة وقف إطلاق النار، وهي ليست الكلمة الصحيحة لأن وقف إطلاق النار يحدث بين جيشين أو بلدين متحاربين، إذا لنقل بأنه وقف للعمليات، المسألة تتعلق أولا بوقف النار، لكن أيضا بالعوامل الأخرى المكملة والأكثر أهمية مثل منع الإرهابيين من استخدام وقف العمليات من أجل تحسين موقعهم”.

وطالب الأسد بمنع الدول وخصوصا تركيا من إرسال الإرهابيين إلى سوريا أو تقديم أي نوع من الدعم اللوجستي لهم لوقف العمليات العسكرية، مشيرا إلى أن قرار مجلس الأمن الذي يتعلق بهذه النقطة لم ينفذ.

وأضاف الأسد أن هناك 80 دولة تدعم الإرهابيين بطرق مختلفة، لافتا إلى أن بعضها يدعمهم مباشرة بالمال أو بالدعم اللوجستي أو بالسلاح أو بالمقاتلين وبعضها الآخر يقدم لهم الدعم السياسي في مختلف المحافل الدولية.

وأكد على ضرورة توفر جميع الشروط اللازمة لنجاح وقف إطلاق النار، موضحا “إذا لم نوفر جميع هذه المتطلبات لوقف إطلاق النار فإن ذلك سيحدث أثرا عكسيا وسيؤدي إلى المزيد من الفوضى في سورية، ويمكن أن يفضي ذلك إلى تقسيم البلاد بحكم الأمر الواقع”.

كما أكد الرئيس السوري أن الدعم الروسي والإيراني لبلاده كان مهما لتحقيق الجيش السوري تقدما على الأرض “لا شك أن الدعم الروسي والإيراني كان جوهريا كي يحقق جيشنا هذا التقدم، أما القول إنه ما كان بوسعنا تحقيق ذلك فهذا سؤال افتراضي، لكننا بالتأكيد بحاجة إلى تلك المساعدة”.انتهى/25ق

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here