العراق ومصر يوقعان اتفاقية لتعزيز وتطوير التعاون التجاري بين البلدين

0
391

العراق ومصر

المعلومة/ بغداد/..

أعلنت وزارة التجارة, السبت, عن توقيع مذكرة تفاهم مع مصر لتعزيز وتطوير التعاون التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الوزارة في بيان تلقت وكالة / المعلومة/ نسخة منه, إن “وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني وقع مذكرة تفاهم مع الجانب المصري متمثلا بوزير التجارة والصناعة طارق قابيل”.

وأكد قابيل بحسب البيان, إن “توقيع هذا الاتفاق يأتي في إطار حرص مصر علي دعم ومساندة إعادة أعمار العراق وتقوية أواصر الصداقة المشتركة التي تربط شعبا البلدين”، لافتا الى ان “هناك العديد من الفرص التجارية والصناعية المتوافرة والتي يمكن ان تسهم في دعم التعاون المشترك”.

وأشار الى ان “المذكرة تضمنت قيام وزارة الصناعة بترشيح شركات من القطاع الخاص المصري بتلبية احتياجات الجانب العراقي من بعض السلع والمنتجات الغذائية بقيمة إجمالية تصل الى 216 مليون دولار، على أن يتم توقيع عقود الشراء والتجهيز بين الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة العراقية والشركات المصرية التي سترشحها الوزارة”.

وأوضح قابيل, أن “الاتفاق قد نص أيضا على تولى وزارتي التجارة بالبلدين متابعة مدى التزام الشركات من الجانبين المصري والعراقي بتنفيذ الالتزامات الواردة في هذا الاتفاق ، على أن يبدأ سريان الاتفاق من اليوم ولمدة 6 اشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة وحول تنمية العلاقات التجارية بين البلدين”.

وأكد وزير التجارة والصناعة المصري, أنه “تم الاتفاق مع وزير التجارة العراقي على تفعيل وإعادة تشكيل مجلس الاعمال المصري العراقي المشترك لتنمية العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة”، مشيراً الى ان “زيارة وزيري التجارة والصناعة العراقيين لمصر خلال أسبوع واحد هو تأكيد على حرص الجانب العراقي على تعميق وتعزيز علاقاته الاقتصادية مع مصر”.

من جانبه, أكد السوداني أن “حجم التبادل التجاري بين البلدين بنشاطيه الاستيرادي والتصديري والذي يصل الى مليار و400 مليون دولار لا يعكس قطعاً الإمكانات المتاحة للتبادل التجاري بين البلدين والرغبة المتبادلة للارتقاء به والإرادة السياسية المتوافرة، مؤكداً تطلع بلاده إلى الارتقاء بمعدل التبادل التجاري إلى معدلات عالية تماثل معدلات التبادل التجاري بين العراق وبعض دول الجوار خاصة في ظل امتلاك مصر قاعدة إنتاجية وصناعية ضخمة تؤهلها للارتقاء بحجم التبادل والاستحواذ على جزء كبير من احتياجات السوق العراقي” .

وأضاف أن “التحديات التي تواجه المنطقة العربية تتطلب قيام كل من مصر والعراق بدور محوري لاستعادة الاقتصاد العربي قوته المعهودة”، مؤكدا على “الدور البارز للحكومة المصرية في مساندة الاقتصاد العراقي خلال هذه المرحلة”. انتهى / 25 س

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here