الزراعة: ولادة العجلة 32 من زراعة جنين مستورد من نيوزلندا

0
361

وزارة الزراعة

 

 

المعلومة/بغداد/..

أعلنت وزارة الزراعة، الأحد، عن ولادة العجلة رقم 32 من زراعة جنين مستورد من نيوزلندا عن طريق التلقيح الاصطناعي وذلك ضمن مشاريع الوزارة لتطوير قطاع الابقار في العراق.

وقالت وزارة الزراعة في بيان تلقت وكالة /المعلومة/، نسخة منه، إن “عملية ولادة العجلة تمت  في قسم التلقيح الاصطناعي / دائرة الثروة الحيوانية, مضيفا ان هذه الاجنة تمتاز بصفات وراثية عالية جدا ومنتخبة,  حيث تم استيراد (500) جنين مجمد مستورد من نيوزلندا”.

وأضاف البيان أن “العجول والابقار المولودة بهذه الطريقة تمتاز بمواصفات عالية من حيث الحالة الصحية الجيدة, وخلوها من الامراض, وانتاجيتها العالية من الحليب حيث تبلغ كمية الحليب المنتج (11053) لترا في (305) يوم, ويمتاز باحتوائه على نسبة عالية من البروتين ونسب قليلة من الدهون”.

واشارت الوزارة إلى أن “اهداف مشروع نقل الاجنة هي زيادة اعداد المواليد من اناث متطورة وراثيا, والتحكم في انتشار الامراض التناسلية وحماية المواليد من الامراض, فضلا عن الاستفادة من عملية تجنيس الاجنة, وكذلك الحفاظ على بعض الاصناف المحلية الجيدة والحيوانات المعرضة للانقراض”.

يذكر ان وزارة الزراعة بدأت بمشروع نقل وزراعة الاجنة في العراق بالتعاون مع منظمة الاغذية العالمية الفاو, لتطوير قطاع الابقار في البلد, وقد حقق المشروع نجاحا كبيرا حتى الان حيث شهد ولادة اول توأم من زراعة الاجنة في الوطن العربي عام 2013 . انتهى / 25

 

اترك رد

Please enter your comment!
Please enter your name here